سماسرة يهربون الفاكهة والخضار الاسرائيلية للاردن على أنها فلسطينية

275-TRIAL- عمان / سوا / كشف المستورد الأردني صبري أبوحويلة وصاحب شركة كرم العلالي للمنتوجات الزراعية وتسويقها في عمان، عن ما وصفها  بالتجاوزات الخطيرة من قبل بعض من اسماهم بـ ’الوسطاء’ والسماسرة الفلسطينين وصغار التجار وذلك من خلال قيامهم بتهريب منتوجات زراعية اسرائيلية من خلف جدار الضم والتوسع العنصري واعطائها هوية فلسطينية بعد إصدار شهادات خاصة والقيام لاحقا بتصديرها الى الأسواق الأردنية.
وقال أبوحويلة الذي يستورد منتوجات زراعية من شمال الضفة الغربية في تصريح صحفي تلقت (سوا ) نسخه عنه الأحد أنه لا يشكك بنزاهة ومهنية التجار الفلسطينين المعروفين لدينا لكنه في الوقت  ذاته  لم يستبعد وصول شحنات من المنتوجات الاسرائيلية الى السوق المركزي الأردني للخضار والفاكهة على انها بضاعة تحمل الهوية الفلسطينية.
وطالب أبوحويلة الجهات المعنية في الجانب الفلسطيني بضرورة ضبط مثل هذه التجاوزات لما تشكله من خطر حقيقي على الاقتصاد الفلسطيني وتضر بالمصالح بين الأردن وفلسطين البلدين الشقيقين.
وذكر أبوحويلة أن غالبية السمساسرة والوسطاء الذين يعمدون الى هذا الممارسات يقطنون في منطقة نابلس ،متحفظا على اسمائهم مؤكدا في الوقت ذاته أن السلطات الأردنية ضبطت في الأعوام الماضية احدهم.
تصريحات أبو حويلة جاءت عقب تأكيد محافظ مدينة نابلس اللواء أكرم الرجوب قبل يومين عما وصفها بممارسات خطيرة يقوم بها بعض التجار والموزعين الفلسطينين من خلال قيامهم بتصدير الخضار والفاكهة الاسرائيلية للأسواق الأردنية على أنها فلسطينية وذلك في تجاوز واضح للاتفاقيات والقوانين الخاصة بتصدير المنتوجات الزراعية الفلسطينية الى الأردن.
المحافظ الرجوب طالب في الوقت ذاته المؤسسات والأجهزة الفلسطينية المعنية وعلى رأسها الاجهزه الامنية والضابطة الجمركية ووزراتي الزراعة والاقتصاد الوطني بفرض الرقابة اداريا وميدانيا على المنتجات التي يتم تصديرها ومصادرة المنتجات الاسرائليه منها مع ضرورة تعزيز حالة التعاون ما بين هذه الجهات في هذا الموضوع لتحسين مستوى الاداء والمتابعة. 99
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد