صحيفة اسرائيلية:هنية محاصر في غزة ولا تقبل أي دولة استضافته

اسماعيل هنية

القدس / سوا /  ادعت صحيفة يسرائيل هيوم ان الرجل الأول في قيادة حماس اسماعيل هنية والذي انتخب لرئاسة الدائرة السياسية لحماس بدلا من خالد مشعل ما زال عالقاً في قطاع غزة .

وبحسب الصحيفة فانه لا توافق اي دولة عربية على استضافة اعضاء المكتب السياسي للحركة وخاصة هنية، مشيرة الي ان منصب رئيس الدائرة السياسية يتطلب السفر كثيرا الى الخارج.

 وكان مقر المكتب السياسي يقوم في السابق في دمشق، الى ان اغلقه الرئيس السوري بشار الأسد وغادر رئيسه آنذاك خالد مشعل، بسبب دعم حماس للمتمردين مع اندلاع الحرب الأهلية السورية وعندها انتقل المقر الى قطر.

وقالت الصحيفة أنه وبعد انتخاب هنية رئيسا للدائرة السياسية، بدأت حماس التخطيط لنقله الى قطر، حيث كان يفترض ان يتمتع ليس فقط بشروط حياة خاصة، تليق بمكانة اقوى رجل في حماس، وانما، ايضا، بإمكانية التحرك غير المقيد في اطار منصبه. ولكن لسوء حظه، قبل عدة ايام من انتقاله الى قطر طُلب من رجال حماس مغادرة الامارة، وذلك في اعقاب الازمة التي وقعت بين قطر والسعودية ومصر ودول الخليج الفارسي، في اعقاب دعم قطر لتنظيمات الارهاب الاسلامية وعلاقاتها مع ايران وتخشى حماس الان ان يتم اغتياله.

وبينت الصحيفة ان قادة حماس الذين زاروا القاهرة ان من ابدت استعدادها لاستضافة هنية ونشاط الدائرة السياسية هي ايران، لكن حماس ترفض الاقتراح.

وادعت الصحيفة ان قادة حماس فحصوا امكانية ان تسمح مصر لهنية بالعمل على مستوى منخفض من القاهرة، لكن الرئيس السيسي رفض ذلك نهائيا، بل رفض طلب حماس فتح معبر رفح لتمكين هينة من التحرك واداء مهامه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد