الرابع خلال ثلاثة أيام.. وفاة طفل رُفِض تحويله للعلاج خارج قطاع غزة (صور)

الطفل يوسف الأغا

غزة /متابعة سوا/  أعلنت وزارة الصحة في غزة مساء اليوم الأربعاء، عن وفاة طفل رضيع كان يمكث في العناية المكثفة بمستشفى الرنتيسي للاطفال؛ بسبب عدم تحويله للعلاج بالخارج، ليرتفع العدد إلى 4 وفيات منذ مساء يوم الاثنين الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الطبيب اشرف القدرة ان "الطفل يوسف الأغا الذي لم يتجاوز العامين بعد استشهد مساء اليوم"، مؤكداً أن وزارته طلبت من الوزارة ب رام الله تحويلته العلاجية العاجلة مرتين، كان آخرها قبل 17 يومًا.

وأوضح القدرة أن الطفل الأغا، كان يعاني من تكسر في الدم اليوريني، ما أدى إلى فشل كلوي.

بهذا، يرتفع عدد الأطفال الرُضع الذين توفوا بسبب عدم تحويلهم للعلاج خارج قطاع غزة إلى 4 خلال الأيام الثلاثة الماضية، وهم (مصعب العرعير، وبراء غبن، وإبراهيم طبيل)، و12 حالة وفاة منذ بداية عام 2017، بحسب وزارة الصحة في غزة.

الصحة بغزة، حمّلت الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية ممثلة بوزارة الصحة في رام الله، مسؤولية وقف التحويلات الطبية للخارج لمرضى قطاع غزة، حيث قال الناطق باسم الوزارة د.أشرف القدرة، إن السلطة الفلسطينية والاحتلال "يتبادلان الأدوار في حرمان مرضى قطاع غزة من حقهم في العلاج والتحويلات العلاجية".

فيما تقول الوزارة برام الله إن نظام وآليات التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة لم يطرأ عليها أي تعديل أو تغيير أو منع من طرف وزارة الصحة برام الله.

وحمّلت، إسرائيل مسؤولية منع اصدار التصاريح اللازمة لخروج المرضى من قطاع غزة لتلقي العلاج، كما حملت حركة حماس واللجنة الإدارية المسؤولية المباشرة عن حياة المرضى في المحافظات الجنوبية، بحسب بيانٍ نشرته وكالة (وفا) الرسمية الأربعاء.

وشددت على أن "التحويلات الطبية للحالات المرضية الطارئة تحول بشكل سريع دون المرور بإجراءات التحويل للحالات العادية، ولكن التضييق الإسرائيلي والمستمر منذ بداية هذا العام في وقف منح تصاريح العلاج هو أحد العوامل الرئيسية في المساس بحياة أبنائنا المرضى في قطاع غزة".

إلى ذلك، حذرت الصحة بغزة أمس من فقدان حياة رضيعين آخرين داخل مستشفى النصر للأطفال خلال الساعات المقبلة؛ بسبب حاجتهم للتحويلات العلاجية للخارج "التي لم تصدر من رام الله منذ 20 يوماً".

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد