تقرير: ترامب يدرس عقد قمة عربية لحل خلافات الشرق الأوسط

ترامب خلال زيارة السعودية

واشنطن / سوا / أفادت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية في تقرير خاص لها إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس إمكانية عقد قمّة شبيهة لقمة "كامب ديفيد" لمعالجة كافة الأزمات والخلافات التي طفت على سطح العالم العربي في الفترة الأخيرة، ولاستغلال القمة ليدعو مجددا الى "تكثيف الحرب على التطرف الإسلامي".

ووفق التقرير، فإن من الدول التي ستشارك في القمة مصر، السعودية إضافة إلى 5 دول إسلامية إضافية الذين أعلنوا عن قطع علاقتهم الدبلوماسية مع قطر بداية الشهر الحالي. وكانت هذه الدول قد اتهمت قطر برعاية ودعم وتمويل الإرهاب ومنظمات إرهابية والترويج للتطرف، كما واتهمت الدول قطر برعاية عدد من الشخصيات صنفتها هذه الدول بالـ"إرهابية".

وقال مصدر في البيت الأبيض لـ"فوكس نيوز" إن ترامب "يدرس عدة إمكانيات لحل النزاع الدبلوماسي في دول الخليج، ومن ضمن الأفكار المطروحة عقد قمة لمحادثات سلام بين الأطراف المتنازعة مع قطر على غرار محادثات كامب ديفيد التي أدت الى اتفاقية سلام بين مصر وإسرائيل".

ويسعى ترامب أيضا من خلال الأفكار التي تدرسها إدارته، إلى "العمل على تجفيف منابع الإرهاب، والأسباب المساهمة في عدم استقرار منطقة الشرق الأوسط، وليس فقط التطرق اللى الأزمة مع قطر" وفق التلفزيون الأمريكي.

وأضاف المصدر الأمريكي أن "ترامب يريد أن يحادث كافة الأطراف المؤثرة في الشرق الأوسط للتوصل الى سياسات مشتركة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد زار السعودية مؤخرا، والتقى مع عدد من الزعماء العرب، فيما دعا ترامب من الرياض الدول العربية العمل على مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه. وأكدت مصر فيما بعد أن ترامب سيزور القاهرة قمّا قريب لعقد قمة عربية بمشاركة أمريكية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد