الدفعة الرابعة.. إدخال 9 شاحنات سولار مصري لقطاع غزة

إدخال

غزة /خاص سوا/ فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري اليوم السبت؛ لإدخال الدفعة الرابعة من الوقود لقطاع غزة.

وأفاد مدير معبر رفح المقدم هشام عدوان لـ"سوا" أنه جرى إدخال 9 شاحنات تحمل حوالي 450 ألف لتر لمحطة توليد الكهرباء عبر معبر رفح منذ ساعات الصباح وحتى وقت نشر هذا النص.

وأضاف أنه سيتم توريد 5 شاحنات أخرى للمحطات التجارية الخاصة بعد عصر اليوم، تحمل قرابة 250 ألف لتر من السولار المخصص للسيارات والمعدات.

وسيغلق الجانب المصري بوابة المعبر أمام حركة إدخال السولار بسبب إجازة عيد الفطر والبالغة ثلاثة أيام، على أن يُعاد فتحه الأربعاء.

وسمح الجانب المصري الأربعاء بإدخال 22 شاحنة تحمل أكثر من مليون 200 ألف لتر، وجرى تفريغها في المحطة، فيما ورّد الخميس 4 شاحنات محملة بـ213,000 لتر، و700 ألف لتر يوم الجمعة.

وتأتي شاحنات الوقود المصرية بعد أسبوع تقريبًا من اختتام وفد من حركة حماس يترأسه رئيس مكتبها السياسي في غزة، يحيى السنوار، زيارة للعاصمة المصرية القاهرة استمرت 9 أيام.

ويعاني قطاع غزة نقصا كبيرا في إمدادات الطاقة منذ توقف محطة الكهرباء عن العمل منتصف نيسان/أبريل الماضي. ويتزامن عبور الوقود المصري مع بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقليص إمداداتها من الكهرباء لقطاع غزة، حيث خفضتها خلال الأيام الثلاثة الماضية 24 ميغاواط.

وتقول إسرائيل إنها نفذت قرار التخفيض استجابة لطلب من السلطة الفلسطينية، وإنها كانت تمد غزة بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء (من أصل 450 ميغاواط يحتاجها القطاع)، وتعد حاليا المصدر الرئيسي للطاقة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل.

وبدأت محطة التوليد تعمل منذ الخميس الماضي بالسولار المصري، إذ أنه تم تشغيل مولدين من أصل أربعة بقدرة تصل إلى 45 ميغا وات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد