حوار امريكي فلسطيني لتحسين حصول الفلسطينيين على الطاقة

طواقم شركة الكهرباء

  القدس / سوا /  في اطار التزام الادارة الامريكية بتحقيق اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، اطلقت الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية بالأمس اول حوار أمريكي- فلسطيني في رام الله   بخصوص قطاع الطاقة.

وكما اكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب على أن النمو الاقتصادي الفعال في الضفة الغربية وقطاع غزة أمر ضروري لتعزيز آفاق تحقيق سلام عادل ودائم.

ويركز حوار الطاقة الامريكي- الفلسطيني على تحسين قدرة الشعب الفلسطيني بالحصول على الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها، وهذا عنصر حاسم لتنمية الأعمال وخلق فرص عمل.

 وكنتيجة لهذا الحوار، اتفقت الحكومة الامريكية والسلطة الفلسطينية على وضع خطة عمل تمتد لاثني عشر شهراً  يتم خلالها وضع خطوات ملموسة لتحسين حصول الفلسطينيين على الطاقة.

واتفق الجانبان ايضا على اخذ عدة اجراءات فورية تشمل تقديم المساعدة الفنية لمؤسسات الطاقة الفلسطينية الرئيسية التي ستدعم تصميم وتنفيذ مشروعات الطاقة للفلسطينيين.

كما اتفقت الحكومتان على تطوير اتفاقية الكهرباء مع إسرائيل لتوسيع السيطرة الفلسطينية على موارد الطاقة الحيوية والبنية التحتية وتسهيل الحصول عليها.

 وخلال افتتاح الحوار، قال القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم قال: "نحن ملتزمون برؤية خطوات ملموسة لتوفير الفرص الاقتصادية للفلسطينيين والاستثمارات الكبرى في الاقتصاد الفلسطيني. وحوار اليوم يركز على كون الطاقة أحد العناصر الأكثر أهمية لدعم الاقتصاد الفلسطيني نحو المستقبل ". ويترأس الحوار كل من مكتب موارد الطاقة بوزارة الخارجية وهيئة الموارد الطبيعية في السلطة الفلسطينية.

 والجدير بالذكر انه بالإضافة إلى المشاريع المشتركة التي تم الاتفاق عليها في هذا الحوار، فقد قدمت الحكومة الأمريكية 13.5 مليون دولار كمساعدات لقطاع الطاقة الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد