أبو الغيط: إسرائيل تطرح بديلا لا يعترف بأى سيادة فلسطينية

أحمد أبو الغيط

نيويورك / وكالات / قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن اسرائيل لم تبد أهمية لإنهاء الصراع الفلسطينى-الإسرائيلى، وأن الجانب العربى منى بهزيمة 67 وعلى الرغم من أن حرب 73 أدخلت وضعاً عسكرياً جديداً، فإن إسرائيل تطرح بديلا لا يعترف بأى سيادة فلسطينية.

وأضاف أبو الغيط ، خلال كلمة له بمجلس الأمن، أن أرواح أُزهقت وفرص ضاعت فى السنوات الماضية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما أن العالم العربى لا يزال يدفع ثمن العدوان الإسرائيلى حتى الآن ، وأن الإصرار الإسرائيلى على التمسك بالأراضى الفلسطينية تحت أى ذريعة يجعل من التوصل إلى تسوية عادلة أمرا شديد الصعوبة.

وقال أبو الغيط، الأمين ، إن الفلسطينيين لا يملكون سيادة فعلية على أراضيهم، موضحاً أن كل المساعى الدولية لحل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى أخفقت لأنها لم تعالج لب المشكلة.

وأضاف :"علينا معالجة القضايا التى تمثل صلب الصراع الفلسطينى الإسرائيلى".  

قال  أبو الغيط، إن إسرائيل فى حالة انتهاك دائم لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولى وبالتالى تفتقد أدنى شروط الانضمام إلى مجلس الأمن، موضحاً أن القبول بها عضواً فى هذا المجلس ضرباً لشرعيته فى الصميم، كما يعطى دفعة قوية لمعسكر التشدد وجماعات الاستيطان الإسرائيلية.

وأوضح إن تطبيع الوضعية الدولية أمراً سهلاً دون مقابل فى رأى هؤلاء، فما الذى يحملها على التفاوض الجاد من أجل إنهاء الصراع، وأنه مما يثير العجب حقاً أن تجد إسرائيل فى نفسها الجراءة الكافية لكى تترشح لهذا الموقع، وهى لا تفوت فرصة للنيل من مصداقية الأمم المتحدة وإظهار الاستخفاف بها وبما تمثله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد