استثمارات قطر.. مصالح موزعة على خريطة عالمية

قطر

قطر / سوا/ عملت دولة قطر منذ سنوات على استثمار ثروتها السيادية وفق إستراتيجية تحقق لها تنوعا في مصادر الإيرادات وتوزيعا جغرافيا ذكيا يعزز علاقاتها مع العالم الخارجي ويقوي دورها السياسي.

وخلال تلك السنوات استفادت دول عديدة في أوروبا وآسيا من التدفقات الاستثمارية القطرية خلال فترات صعبة.

وأنشأت الدوحة عام 2005 جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق سيادي تقدر أصوله الإجمالية الآن بحوالي 335 مليار دولار، وهو بذلك واحد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، فما هي أبرز استثمارات قطر وما أهميتها؟

تملك قطر في أوروبا استثمارات ضخمة في أوروبا على وجه الخصوص. وبحسب مقال نشرته خدمة "رويترز بريكنغ فيوز"، فإن الحكومة البريطانية تقدر مجموع استثمارات جهاز قطر للاستثمار في بريطانيا بما لا يقل عن 45 مليار دولار.

ومن بين تلك الاستثمارات ناطحة السحاب شارد في لندن وحصص في شركة رويال داتش شل للطاقة وشركة سينسبري لمتاجر التجزئة، وفضلا عن ذلك فإن قطر هي مصدر 90% من واردات بريطانيا من الغاز الطبيعي المسال.

ومن أكبر استثمارات قطر في أوروبا حصتها في شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات التي تبلغ 17% من إجمالي الشركة وتقدر قيمتها بـ11 مليار دولار.

وتملك الدوحة أيضا 9% من شركة غلينكور البريطانية السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين، كما تملك أكثر من 6% من أسهم بنك باركليز، و22% من شركة سينسبري.

على الرغم من أن الاستثمارات الرئيسية لقطر تركزت في أوروبا فإن الدوحة تطلعت في السنوات الأخيرة إلى الولايات المتحدة، حيث افتتح جهاز قطر للاستثمار مكتبا في نيويورك عام 2015 ووضع خططا لاستثمار 35 مليار دولار في البلاد بحلول عام 2020.

وقد استحوذ الجهاز على نحو 10% من شركة "إمباير إستيت ريالتي تراست" المالكة لمبنى "إمباير إستيت" الشهير في عام 2016، وفي العام نفسه كان جهاز قطر للاستثمار رابع أكبر مستثمر في المباني الإدارية بالولايات المتحدة.

وفي العام الماضي أيضا استحوذت مجموعة "بي أن" الإعلامية القطرية على شركة "ميراماكس" السينمائية الأميركية التي تملك أفلاما حائزة على جائزة الأوسكار.

أبرمت قطر بالشراكة مع شركة غلينكور في روسيا صفقة مهمة في روسيا في ديسمبر/كانون الأول 2016 بلغت قيمتها 11 مليار دولار، فقد اشترى الطرفان معا حصة في شركة "روسنفت" الحكومية العملاقة لإنتاج النفط.

وتبلغ حصة قطر وحدها في روسنفت 9.75% وتقدر قيمتها بـ6.8 مليارات دولار، وفقا لبيانات وكالة بلومبرغ الإخبارية.

ويضاف هذا الاستثمار إلى محفظة قطرية متنامية في روسيا، فقد اتفقت قطر في يوليو/تموز 2016 على شراء نحو 25% من مطار سان بطرسبرغ.

في آسيا تقول وكالة بلومبرغ إنه إذا كنت في هونغ كونغ أو اليابان أو كوريا الجنوبية أو تايوان وأضأت أنوار الغرفة فإن هناك احتمالا كبيرا لأن تكون هذه الكهرباء مولدة من الغاز القطري المستورد، فقد اشترت هذه الأسواق الآسيوية ومعها الصين نصف صادرات الغاز المسال القطري في عام 2015.

وقال مسؤولون في جهاز قطر للاستثمار عام 2014 إن الجهاز ينوي استثمار ما يصل إلى عشرين مليار دولار في آسيا على مدى ست سنوات وتوسيع مكاتبه في بكين ونيودلهي.

واتفق الجهاز في يونيو/حزيران 2016 على شراء برج "آسيا سكوير 1" في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار، وهي أكبر صفقة عقارات إدارية في سنغافورة، ويملك الجهاز حصة بنحو 13% في البنك الزراعي الصيني تقدر قيمتها بـ1.7 مليار دولار، وهو من أكبر بنوك الصين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد