خبير يدعو الى خفض معدلات القبول في الجامعات الفلسطينية

141-TRIAL- رام الله / سوا/ دعا الخبير الاقتصادي محمود الجعفري، المحاضر في جامعة القدس ، الى خفض معدلات القبول في الجامعات، واعادة صياغة معايير القبول في التخصصات المختلفة، ضمن جملة من المقترحات للتغلب على العجز المالي في الجامعات، والذي أدى بدوره الى انخفاض جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية.
وكان الجعفري يتحدث في جلسة، هي الثانية ضمن ورشة نظمتها وزارة التعليم العالي ومؤسسة ’امدايست’ الاميركية، برام الله، بعنوان ’استخدام التمويل كأداة فعالة لرفع الجودة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية’، بحضور مجموعة من الاكاديميين والاقتصاديين.
وقال الجعفري ’هناك تناقض غير مبرر في سياسة وزارة التعليم العالي، فهي حددت معدل القبول في الجامعات الفلسطينية بـ65%، بينما تعادل شهادات خريجين من جامعات خارجية بمعدل ثانوية عامة 60%، وتسمح أيضا بقبول طلاب بمعدلات 55% في التعليم المفتوح، وفي المحصلة فإن الخريجين الثلاثة ينافسون على نفس الوظيفة وبنفس الشروط’.
وأضاف: إن مؤسسات التعليم العالي لا تملك أي تأثير على التعليم الإلزامي، رغم أن المناهج المدرسية وضعت من قبل اساتذة في الجامعات، لافتا الى ان نسبة الفرع العلمي انخفضت من 45% لتصل في العام الماضي الى 12% مقابل 88% لباقي الفروع، ما انعكس على التخصصات في الجامعات الفلسطينية، حيث الغالبية العظمى من الطلاب يلتحقون في الكليات الأدبية، بينما لا يوجد طلب على الكليات العلمية، مشددا على ضرورة إعادة النظر في معدلات ومعايير القبول بالجامعات.
كذلك، اعتبر الجعفري ان تكلفة الساعة المعتمدة في الكليات المختلفة، في ظل انخفاض الطلب على بعض التخصصات اصبحت غير عادلة، وهي خاضعة للعرض والطلب وليس بكلفة التخصص.
واوضح أن الايرادات المفصح عنها في الجامعات بلغت في 2013 حوالي 90 مليون دينار، في حين بلغت المصاريف 150 مليون دينار، بعجز يبلغ حوالي 65 مليون دينار.
وقال، ’دائما كنا نتوقع عاما أفضل من سابقه، لكن في الواقع نرى في كل عام تراجعا عن العام الذي سبقه’.
واضاف، ’لدينا مشاكل ليست بعيدة عن مشاكل التعليم العالي في دول أخرى، لكن الفرق أن هذه الدول واجهت الأمر برغبة وشجاعة لمعالجة الاختلالات’.
ولفت إلى أن الدعم المخصص في موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية للجامعات ارتفع من 10 ملايين دولار الى 20 مليونا ليصل اخيرا الى 40 مليونا، ’وهو دعم لم يسدد كاملا في أي من السنوات’.
كما اقترح على الحكومة تحويل عائدات ضريبة القيمة المضافة والدخل، التي تجبيها من انفاق اساتذة الجامعات والطلاب، إلى الجامعات، والتي قدرها بنحو 35% من عائدات الحكومة من هاتين الضريبتين.
وكان وكيل وزارة التعليم العالي، هشام كحيل، استهل الجلسة بتلخيص أعمال الجلسة الاولى ضمن هذه الورشة. 245
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد