لأول مرة.. مستشار قانوني من غزة يحصل على شهادة خبير ملكية فكريه عربي معتمد

الشاب معن الأطرش

غزة / سوا/ حصل الشاب الفلسطيني معن الأطرش من قطاع غزة على شهادة خبير ملكية فكرية عربي معتمد؛ والتي تمنح لأول مرة في قطاع غزة.

ونال الأطرش الذي يعمل مستشار قانوني الشهادة بعد اجتياز عدة امتحانات في العلامات التجارية والمنافسة غير المشروعة، وبراءات الاختراعات والأسرار التجارية، وحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

وأشرف على الامتحانات نخبة من قضاة المحاكم المتخصصين في المجال، حيث منحت الشهادة من جمعية المجمع العربي للملكية الفكرية ، وجمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية بعمان.

ويقول الأطرش إن الشهادة معترف بها في جميع الدول العربية ومنظمة الوايبو العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وتأتي أهمية هذا التخصص من الحاجة الماسة لأصحاب حقوق الملكية الفكرية والمادية مثل حماية الاختراع والابتكار والاستفادة منه لصالح المجتمع وحماية حقوق النشر والتأليف وعدم سرقة الإبداعات الأدبية والفكرية.

وبحسب الأطرش، يهدف التخصص أيضا إلى الحماية التجارية للأسماء أو العلامات التجارية، التي تصبح مع الوقت ذات قيمة مادية كبيرة مما يعرضها للتقليد والقرصنة والسلب بطرق مباشرة وغير مباشرة,

ويرى أن التخصص يفيد أيضا في التشجيع على الإبداع والتميز والتفوق عندما يشعر الشخص أن له حقوق يكفلها له قانون الملكية الفكرية، كذلك يعمل على تنمية الصناعات وإيجاد حلول لجميع المشاكل البشرية".

ويشير الأطرش إلى أن حقوق الملكية الفكرية علم واسع ومتشعب ومتطور في جميع الدول خاصة الدول الغنية والمتحضرة.

ويضيف: " في فلسطين هناك حاجة ماسة لهذا النوع من العلوم بسبب قلة الخبرة لدى أصحاب الاختصاص من قانونيين ومهندسين"، لافتا إلى أن الجامعات بالخارج تدرس هذه المواد في تخصصات الحقوق وكليات التجارة والهندسة.

ويأمل الأطرش أن تولي الجامعات الفلسطينية اهتماما أكبر في هذا المجال، بحيث يستفيد منه قطاع واسع بالمجتمع خاصة الشركات الصغيرة والكبيرة، وكذلك مجالات الصناعة الدوائية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد