مجلس الجامعة العربية يبحث سبل التصدي "للتغلغل الإسرائيلي" في أفريقيا

جامعة الدول العربية

القاهرة / سوا / بدأت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مندوب جمهورية الجزائر السفير نذير العرباوي، ومشاركة الامين العام للجامعة العربية. 

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع سبل التصدي للتغلغل الاسرائيلي المتنامي في القارة الافريقية، بالاضافة الى المحاولات التي تمارسها اسرائيل لضعف التأييد للقضية الفلسطينية والالتفاف على مكانتها. 

ويأتي الاجتماع بناء على طلب من دولة فلسطين، وتأييد عدد من الدول العربية وذلك لخطورة النهج الاسرائيلي في المرحلة المقبلة، خاصة ما تمارسه من مساعي للترشح للجان والمناصب الرئيسية للأمم المتحدة، ولتكون عضو غير دائم  في مجلس الأمن في عام 2019/ 2020، وفق ما خرج عن الأمانة العامة.  

من جانبه، قال السفير لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، إن فلسطين طلبت بعقد هذا الاجتماع بشكل عاجل لوضع مندوبي الدول العربية بخطورة ما تقوم به اسرائيل بالقارة الافريقية، وحضور رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي نتنياهو قمة منظمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إكواس) كضيف شرف، والتي عقدت في العاصمة الليبيرية.

واوضح الشوبكي في تصريح له قبيل الاجتماع: ان هناك قرارا صادرا عن قمة "عمان" الاخيرة والذي يدعو على ضرورة تعزيز العمل مع الاتحاد الافريقي لدعم قضية فلسطين والتصدي لأي محاولات إسرائيلية للالتفاف على مكانة القضية في القارة، بالإضافة الى حث الدول الافريقية على عدم المشاركة بأي مؤتمرات إسرائيلية أفريقية. 

ونوه مندوب فلسطين الى الموضوع الاخطر وهو أن اسرائيل تحاول تنظيم قمة "أفريقية - إسرائيلية"  في جمهورية توغو خلال أكتوبر المقبل، لكي تكسب أصوات الدول الافريقية في مخططاتها التدميرية . 

من جانبه، قال الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إجتماع اليوم يأتي انعقاده بناء على طلب من دولة فلسطين وهو لمناقشة "حصرا" موضوع "التغلغل الإسرائيلي المتنامي في القارة الأفريقية"، وأنه ليست هناك أي بنود أخرى مطروحة على جدول الأعمال.

وقال عفيفي في تصريح له قبيل بدء الاجتماع، أن الأمانة العامة لم تتلق حتى حينه، أي طلبات من الدول لإدراج أي موضوع آخر على جدول أعمال المجلس سوى الموضوع الذي تقدمت به دولة فلسطين.

ورأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير جمال الشوبكي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد