شرطة الشمال تضع خطة لضبط الأسواق والطرقات في رمضان والصيف

none

غزة / سوا / تعمل شرطة الشمال على قدم وساق لتنفيذ خطة الصيف بجميع عناصرها ومحاورها المتعلقة ب شهر رمضان وتنظيم الأسواق وتأمين لجان اختبارات الثانوية وسيارات نقل أوراق الامتحانات لينعم المواطنين بفصل صيف آمن وهادئ.

خطة الصيف ورمضان

وفي هذا الصدد، قال نائب مدير شرطة الشمال العقيد سلمان المصري لـ"موقع الداخلية" :" إن خطة الصيف يشرك في تنفيذها جميع إدارات ومراكز شرطة الشمال لتوفير الأجواء المناسبة للمواطنين".

وأوضح المصري إلى إن شرطة البلديات بدورها تهتم بتنظيم الأسواق وإزالة التعديات لتسهيل حركة المواطنين داخل وحول الأسواق والتنسيق مع إدارات الشرطة المعنية، لافتًا إلى تكليف ضابط من شرطة المحافظة للمتابعة الميدانية لعمل إدارات الشرطة والتنسيق بينها.

وردًا على سؤال حول المهام الموكلة بها كل إدارة من إدارات شرطة الشمال لتنفيذ خطة الصيف ورمضان واختبارات الثانوية، قال المصري "تم تكليف شرطة المرور بتنظيم الحملات المرورية لتسهيل حركة المواطنين والمركبات، مع المتابعة الميدانية لمناطق الازدحام على المفارق الرئيسة وقرب الأسواق والتنسيق مع شرطة التدخل وشرطة البلديات لتنفيذ خطة بسط السيطرة.

وعن دور شرطة التدخل وحفظ النظام، أوضح المصري أنها تتولى مساندة جميع إدارات الشرطة عند الحاجة، مشيرًا إلى وضع نقطتين لقوة التدخل ليكونوا على استعداد دائم في حال حدوث أي طارئ.

متابعة ميدانية

ولفت المصري إلى أن شرطة المباحث تنتشر في الأسواق للمتابعة الميدانية لحركة البيع والشراء ومتابعة التجاوزات واستقبال شكاوي المواطنين ومعالجتها بصورة فورية ومباشرة ، منوهًا إلى دور مباحث التموين في متابعة السلع والبضائع في الأسواق والمحلات التجارية والأسعار وتواريخ صلاحية الاستخدام.

وتابع "تقوم الشرطة بدور كبير في تنظيم الطريق الساحلي مع متابعة ميدانية وبشكل مستمر للمصطافين على شاطئ البحر، موضحًا أن شرطة المرور والمباحث والبلديات تتولي متابعة وتأمين الساحل بالتعاون مع جهاز الشرطة البحرية".

وأفاد المصري أن شهر مايو المنصرم شَهِد تطبيق قرار منع إقامة الحفلات في الشوارع العامة ومنع ملاعب كرة القدم المعشبة من العمل بعد الساعة 12 ليلاً بهدف توفير أجواء من الهدوء لطلاب الثانوية العامة .

بدوره، أكد مدير شرطة مرور الشمال المقدم جمعة مسعود على أن الإقبال على الأسواق والشوارع الحيوية المحيطة بها يزداد خلال شهر رمضان ومواسم الأعياد مما يؤدي لوجود إزدحامات مرورية على المفترقات والشوارع المحيطة بالأسواق.

وأضاف :" إن هذا الأمر يتطلب مضاعفة الجهود من قبل شرطة المرور لتسهيل حركة السير أمام المركبات والمارة وتنظيم الشوارع المحيطة بالأسواق مع متابعة الحركة المرورية لتفادي وقوع حوادث طرق، و التعاون والتنسيق مع إدارات الشرطة العاملة والمعنية بخطة الصيف".

فطورك علينا

وفي حديثه عن أوقات الذروة المرورية ما قبل الإفطار، قال مسعود "قبل أذان المغرب يزيد السائقون من سرعتهم ظنًا منهم أن سيصلون بسرعة إلى بيوتهم"، مبينًا أن هذا التصرف الخاطئ فاقم الازدحامات المرورية، وأدى إلى وقوع عدد من  حوادث السير في المحافظة.

 وأشار إلى أن شرطة المرور بدورها نظمت حملة "هدي سرعتك وفطورك علينا" للحد من الازدحام والحوادث المرورية الناجمة عن السرعة الزائدة، واستعجال السائقين في الوصول لمنازلهم.

من جانبه، أوضح مدير دائرة عمليات شرطة الشمال الرائد إياد العمصي أن غرفة عمليات الشرطة منوط بها المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة الصيف والتنسيق بين إدارات الشرطة مع نقل تعليمات القيادة للضباط والأفراد العاملين في الميدان ورفع التقارير من الميدان بشكل مستمر للقيادة للمتابعة والاطلاع.

ولفت العمصي لدور عمليات الشرطة في خطة تأمين لجان اختبارات الثانوية العامة والبالغ عددها 27 لجنة اختبار في شمال غزة ، مشيرًا إلى أن أغلب يشترك إدارات ومراكز الشرطة بتأمين اختبارات التوجيهي بقوة مكونة من 70 ضابطًا وفردًا موزعين على لجان الامتحانات المختلفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد