نتنياهو: لقد حان الوقت لتفكيك الأونروا بغزة

نتنياهو وهايلي

القدس / سوا /  قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، الأحد، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، إنه حان الوقت لتفكيك وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأكد نتنياهو خلال حديثه للوزراء أنه طرح موضوع تفكيك وكالة أونروا خلال اللقاء الذي جمعه بسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، خلال زيارتها إلى اسرائيل بالأسبوع الماضي.

واستغل نتنياهو المزاعم حول اكتشاف نفقا يمر أسفل مدرستين تابعتين للوكالة في قطاع غزة ، حيث تمادى بالتحريض على حركة حماس قائلا:'حماس تستغل المدارس وتستعملها كدروع بشرية، فهذه جرائم حرب مضاعفة، إذ تقوم الحركةباستهداف المدنيين وأيضا التستر وراء الأولاد'.

ولفت نتنياهو إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستقوم عبر سفير إسرائيل في الأمم المتحدة بتقديم شكوى رسمية ضد حماس بالهيئات الدولية ومجلس الأمن.

وقال نتنياهو موجها حديثه للوزراء: 'التقيت الأسبوع الماضي بالسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي وشكرتها، باسمكم أيضا، على تصريحاتها الحازمة المؤيدة لدولة إسرائيل التي شجبت الهوس المعادي لإسرائيل السائد في الأمم المتحدة. قلت لها أيضا إنه آن الأوان للأمم المتحدة أن تنظر في استمرار عمل الأونروا '.

وتابع: 'منذ الحرب العالمية الثانية كانوا ولا يزالون اليوم عشرات الملايين من اللاجئين ولهؤلاء عشرات الملايين من اللاجئين مخصصة مفوضية سامية في الأمم المتحدة بينما للاجئين الفلسطينيين، الذين تم توطين الأغلبية الساحقة منهم، هناك مفوضية أخرى خاصة بهم فقط. هذه هي الأونروا ويمارس في مؤسساتها تحريض واسع النطاق ضد إسرائيل'.

وأضاف: 'الأونروا، إلى حد كبير بسبب وجودها ولأسفي الشديد أيضا بسبب أنشطتها من حين لآخر، تخلّد مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من حلها. ولذلك حان الوقت لتفكيك الأونروا ولدمج أجزائها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة'.

وأعلنت (أونروا)، الجمعة الماضية، عن اكتشافها جزء من نفق يمر أسفل مدرستين تابعتين لها، وسط القطاع.

وقالت "أونروا"، في بيان تلقت "سوا " نسخة منه، إنها اكتشفت النفق أسفل المدرستين المتجاورتين في مخيم "المغازي" وسط القطاع، في الأول من يونيو/ حزيران الجاري، في سياق العمل المتعلق ببناء توسعة لأحد المباني المدرسية".

ونفت حركة "حماس"، صحة ما أعلنته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، عن اكتشافها جزءا من نفق يمر أسفل مدرستين تابعتين لها، وسط قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان تلقت "سوا" نسخة منه: "نستنكر بشدة ما ورد في بيان الأونروا، من ادعاءات حول وجود نفق أسفل إحدى المدارس وسط قطاع غزة".

وأضافت: "هذا الأمر من شأنها أن يستغل من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتبرير جرائمه، وتشجعه على استهداف المدنيين العزل".

وأشارت إلى أنها "استوضحت الأمر مع كل فصائل وقوى المقاومة الذين أكدوا بكل وضوح أن ليس لهم أي أعمال تخص المقاومة في المكان المذكور".

ولفتت إلى أن سياستهم قائمة على أساس احترام مؤسسات الأونروا، والمنشآت الحيوية والمؤسسات العامة، وتجنيبها وتحييدها من أي أعمال مقاومة، حفاظا عليها ولضمان استمرار تقديم خدماتها لأبناء غزة المحاصرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد