الاتحاد الأوروبي والأونروا يوقعان اتفاقية جديدة ويؤكدان التزامهما المشترك بدعم لاجئي فلسطين

الاتحاد الأوروبي

غزة /سوا وَقَّعَ كُلٌ من فيديريكا موغريني - الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، ويوهان هان العضو في المفوضية الأوروبية المسؤول عن السياسة الأوروبية للجوار وشؤون التوسع، وبيير كرينبول المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأوسط ( الأونروا )،  اليوم الأربعاء، على إعلان مشترك حول دعم الاتحاد الأوروبي  للفترة الواقعة ما بين 2017 و 2020.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي والأونروا في بيانٍ صحفي وصل "سوا" اليوم عن توقيع اتفاقية مالية تتعلق بمساهمة الاتحاد الأوروبي في موازنة الأونروا لعام 2017، حيث تغطي هذه المساهمة الخدمات الحيوية للأونروا مثل التعليم والرعاية الصحية والاغاثة والخدمات الاجتماعية.

وأشارت فيديريكا موغريني، في ضوء توقيع الإعلان المشترك، إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الأونروا في الشرق الأوسط، وقالت "ضمن جهودها التي لا تعرف الكلل تسعى الأونروا لدعم لاجئي فلسطين من خلال تقديم خدمات التعليم وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستقرار في الشرق الأوسط". 

وأشارت إلى أن الدعم الدولي هو عنصر أساسي بالنسبة للأونروا، مؤكدةً  أن الاتحاد الأوروبي سوف يستمر في الاستثمار في هذا الركن من أركان السياسة السلمية في الشرق الأوسط.

ويعمل الإعلان المشترك 2017-2020 على تعزيز الطبيعة السياسية للشراكة ما بين الاتحاد الأوروبي والأونروا، ويُؤَكد على التزام الاتحاد الأوروبي في تعزيز حقوق لاجئي فلسطين ودعم الاستقرار المالي بعيد الأمد للأونروا ضمن سياق تشهد فيه الأونروا مُحَدِدات مكثفة لموازنتها، وتشهد تحديات في تنفيذ عملياتها.

من جهته، قال المفوض يوهان هان قائلاً: "الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم الأونروا في بذل المزيد من الجهود على صعيد الإصلاح والبناء على ما يجري إنجازه من أعمال هامة، وذلك من أجل ضمان تقديم خدمات جوهرية ذات جودة للاجئي فلسطين المُحتاجين". 

وأضاف: كما يسرني أن الشراكة ما بين الاتحاد الأوروبي والأونروا سوف تأخذ شكلاً أكثر بروزاً بدءً بعام 2017 في دعم مدارس وعيادات صحية مُختارة".

بدوره، عَبَّرَ بيير كراننبول عن امتنانه للاتحاد الأوروبي على التزامه الدائم في هذا المجال، وقال "لقد وقف الاتحاد الأوروبي خلال العقود الأربعة الأخيرة جنباً إلى جنب مع الأونروا من خلال تقديم المساعدات الإنسانية الحيوية في أوقات الأزمات ومن خلال دعم التنمية البشرية بعيدة الأمد للاجئي فلسطين، واليوم نرى دعم الاتحاد الأوروبي القوي والذي يُعَّوَل عليه، سواء كان دعماً سياسياً أو مادياً، لا يزال عنصراً هاماً في تخفيف وطأة الأزمات الإقليمية المتعددة". 

وأضاف: كما أن هذا الدعم يعزز كرامة الإنسان ويحفظ الأمل لدى الملايين من لاجئي فلسطين."

وفقاً لهذا الإعلان المشترك، سوف يستمر الاتحاد الأوروبي في التزامه بمساعدة الأونروا في إيجاد موارد مالية تُمكنها (الأونروا) من دعم لاجئي فلسطين، وسوف يساهم الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي في تمويل التعليم ذو الجودة لخمسمائة ألف طفل، والمساهمة في تمويل تقديم الرعاية الصحية الأولية لأكثر من ثلاثة ونصف مليون مريض، وتقديم المساعدة لأكثر من مائتين وخمسون ألف لاجئ فلسطيني حيث يعتبر هؤلاء اللاجئين الأكثر حاجة لهذه المساعدة.

هذا وقد أعلن الاتحاد الأوروبي والأونروا على هامش مراسم التوقيع عن صرف مبلغ 82 مليون يورو كالتزام ببرنامج موازنة الأونروا لعام 2017. 

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن هذا الالتزام سوف يساعد في دفع رواتب 32 ألف موظف من موظفي الأونروا المحليين حيث أن غالبية هؤلاء الموظفين هم من لاجئي فلسطين، ويساهم في المصاريف الجارية لحوالي 700 مدرسة من مدارس الأونروا و 140 مركز رعاية صحية من مراكز الأونروا بالإضافة إلى أمور أخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد