تحركات أوروبية للضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان

43-TRIAL-

القدس /سوا/ قالت مصادر صحفية عبرية، إن الاتحاد الأوروبي يعكف على دراسة سلسلة خطوات جديدة بعضها "غير مسبوقة" للضغط على الحكومة الإسرائيلية وحملها على وقف البناء في المستوطنات اليهودية، على خلفية قرار مجلس العموم البريطاني دعوة حكومة بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، أن من بين الخطوات التي ينوي الاتحاد اتخاذها، منع المستوطنين الذين أدينوا بتنفيذ عمليات "عنيفة" ضد مواطنين فلسطينيين، من دخول الدول الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي، قوله "لقد تم إعداد الأوراق المطلوبة لاستكمال هذه الإجراءات، ولكنه تم تجميدها حالياً"، موضحاً أن الحديث يدور حول "قائمة سوداء" تضم أسماء مستوطنين يهود أدينوا بارتكاب جرائم ضد مواطنين فلسطينيين.

وبدأ الاتحاد الأوروبي بتطبيق عدة قيود على التعاون مع جهات علمية الإسرائيلية تعمل داخل الأراضي الفلسطينية عام 1948، كما يواصل تمييز منتجات المستوطنات في أسواقه بوضع علامة خاصة عليها.

وقال سفير إحدى الدول الأوروبية في تل الربيع "تل أبيب"، "إنه لا يجري الحديث حاليا عن فرض عقوبات على إسرائيل، ولكن هناك حيزاً كبيراً من الإحباط ولدينا الكثير من الآليات للتعبير عن إحباطنا"، وفق قوله.

وأضاف أن حالة الإحباط الأوروبية متواصلة بسبب استمرار عمليات البناء الاستيطاني وراء الخط الأخضر، والتي وصلت إلى قمتها هذا العام وأثارت سلسلة من بيانات الشجب على خلفية قرار البناء الأخير في القدس المحتلة.

ومن المتوقع أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم في لوكسمبورغ، لكنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان النقاش سيتناول هذا الملف.

130
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد