ورشة عمل لتقييم نتائج مشاهدات مشاريع جايكا الزراعية

21-TRIAL- نابلس / سوا/ افاد د اسامه عواد مدير زراعة وبيطره محافظة نابلس ان المديرية اقامت ورشة عمل وذلك لتقييم مشاهدات مشروع جايكا الياباني في قرية فروش بيت دجن والذي يهدف الى تطوير المزارع ورفع كفاءة الانتاج .
في بداية اللقاء شكر المهندس ماجد الخراز مدير الارشاد في مديرية زراعة نابلس جهود جايكا لتطوير القطاع الزراعي في المنطقه والتي كان لها الاثر في رفع كفاءة المزارع الفلسطينيه .
ثم تحدث المهندس عماد عيد رئيس قسم الوقايه حول مشاهدات تطعيم الخضار في البندوره والخيار والتي كان لها الاثر الكبير في تقليل استخدام المبيدات الكيماويه خاصه لتعقيم التربه حيث ان هذه الاشتال تم تطعيمها على اصول مقاومه للنيماتودا , وان الهدف من التطعيم توفير تكاليف استخدام المبيدات الزراعيه .
وتم مناقشه الموضوع مع المزارعين الذين تم اعتمادهم من مؤسسة جايكا لتنفيذ المشاهدات .
ثم تحدث الخبير الزراعي المهندس اياد البيطار حول مشاهده استخدام الكمبوست في المزارع مقارنه مع استخدام الاسمده والزبل البقري العضوي وان المشاهده توصلت ان الكمبوست افضل بكثير من الزبل العضوي ولكن لابد من استخدام الاسمده بكميات اقل عند استخدام الكمبوست .
في النهايه تحدث المهندس عماد خليف عن الاحتياجات المائيه واهميتها للنبات واثر التوزيع على انتاج النباتات .
في نهاية الورشه تم تقييم ورفع التوصيات لمؤسسة جايكا اليابانية.
يذكر ان هذه المشاريع تأتي في اطار جهود وزارة الزراعه لتطوير القطاع الزراعي من خلال التعاون مع المؤسسات الدوليه ومنها مؤسسة جايكا . 197
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد