بيالارا تختتم مشروع"إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي"

none

غزة / سوا/ عقدت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب" بيالارا"، المؤتمر الختامي لمشروع "إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي؛ سوا نقرر ونغير"، في قاعة المتحف بمدينة غزة، حيث يتم تنفذ هذا المشروع في أربع بلديات هي: رفح ودير البلح والزهرة، والبريج بدعم من هيئة التعاون الألماني  "GIZ"، ويهدف إلى مؤسسة المشاركة الشبابية في عمل هيئات الحكم المحلي، وصنع القرار.بحضور رؤساء هيئات الحكم المحلي، وممثلين عن مؤسسات حكومية وأهلية إضافة للشباب الريادي من مختلف البلديات.

وبين علاء مقبل؛ مدير مكتب بيالارا في غزة، أن هذا المشروع يساهم في تفعيل مفهوم المساءلة المجتمعية والتي تعمل على دمج المواطنين في عمليات صنع القرار، وأضاف: "إن الشباب بحاجة إلى مثل هذه المشاريع، فهم شركاء أساسين في عمليات صنع القرار من أجل  التغيير في المجتمع".

ويوضح شريف الشريف؛ منسق تقني في برنامج فلسطين نحو المستقبل، أن العمل على تنفيذ هذا المشروع بدأ عام 2013 كمرحلة تجريبية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف خلق  بيئة مناسبة لمشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي، ويضيف:"نحن في المرحلة النهائية للمشروع؛ حيث سيتم تسليم هذا المشروع لهيئات الحكم المحلي".

في حين أشار يوسف الجوراني؛ منسق الشباب في بلدية رفح، على أهمية إشراك الشباب بمثل هذه المشاريع حتى تصبح لديهم القدرة على التمثيل السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولتعزيز قدراتهم  للمساهمة في نقل التجارب الشبابية إلى مستوى متقدم من التخطيط والتنفيذ.

 وتخلل المؤتمر رسم لوحة فنية، وفقرة مسرحية، وعرض انجازات الشباب الريادي في المشروع  ومنها وضع هياكل وآليات جديدة لإشراك الشباب، منها ترشيح منسق/ة الشباب ليكون جهة الاتصال بين الجمهور والبلدية، وتخصيص موازنة خاصة لأنشطة الشباب، وتخصيص مقر داخل البلدية كمركز لهم.

يشار إلى أن المشروع بدأ في قطاع غزة منذ أربع سنوات وتخلله العديد من النشاطات والندوات الحوارية التي جمعت الشباب الريادي بالمسئولين وصناع القرار،  وتنفيذ العديد من المبادرات ومنها  "مدينتي أجمل"، " إغاثة غزة أثناء العدوان" الإنارة الآمنة"، "كسوة عيد"، "فرحة من القلب"،  إضافة لمبادرة بلدك محتجاك.

وأوصي المشاركون في المؤتمر على ضرورة حث هيئات الحكم المحلي على الالتزام في تخصيص بند للشباب ضمن موازنتها العامة، من أجل ضمان الاستمرارية والاستدامة في العمل لإنجاح فكرة المشروع في المشاركة في عمليات صنع القرار على المستوي المحلي، ودعوا إلى أن تختار الجمعيات والمؤسسات أعضاء لمجالسها من الشباب الريادي لخبرتهم المثمرة في المشروع.

واختتم المؤتمر بتكريم بيالارا وبرنامج فلسطين نحو المستقبل ؛ للمؤسسات ومنسقي الشباب وهيئات الحكم المحلي الشريكة، إضافة للشباب الريادي في المشروع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد