شرطة الوسطى: خطة متكاملة لتوفير أجواء آمنة للمواطنين بـ"رمضان"

شرطة الوسطى

غزة / سوا/ يتميز شهر رمضان بالحركة النشطة للمواطنين والسيارات فتزدحم الطرقات بالباعة والمتسوقين وتعُج المساجد بالمعتكفين فهو شهر له خصوصيته.

وتعمل الشرطة الفلسطينية خلال شهر رمضان المبارك وفق خطة خاصة، فتزيد من جهودها في سبيل توفير الأجواء المناسبة لجميع المواطنين لاستغلال الشهر المبارك في العبادة والاعتكاف أو التزاور والتسوق.

وفي هذا السياق، أكد مدير شرطة المحافظة الوسطى العقيد إسماعيل أبو راشد أن شرطة المحافظة تعمل وفق خطة متكاملة لشهر رمضان أعدتها العمليات المركزية في الشرطة وذلك من أجل الحفاظ على الأمن والنظام العام للمواطنين.

عمل ميداني

وقال العقيد أبو راشد "تم تخصيص العمل الميداني لإدارات معينة في الشرطة وذلك من أجل ضبط الحالة الأمنية والنظام في المحافظة".

وأشار إلى أن شرطة المحافظة الوسطى كلَّفت المقدم أسعد أبو سويرح بمتابعة أمر العمليات لسهولة السيطرة والعمل في الخطة كما تم التأكيد على التعامل بحكمة مع المواطنين وعكس الصورة الإيجابية عن أداء الشرطة.

ولفت مدير شرطة الوسطى إلى أن المهام الأساسية في المحافظة خلال شهر رمضان تكون على عاتق جهاز الشرطة بشكل كامل وخاصة شرطة البلديات التي تنتشر بشكل يومي في الأسواق فترة الذروة ما بين صلاة العصر حتى أذان المغرب هدفها تسهيل حركة المواطنين داخل الأسواق.

وأضاف "تعمل شرطة البلديات لمنع الإشكاليات بالإضافة لعمل جولات على مخازن البضاعة والبسطات المنتشرة في الأسواق والتأكد من صلاحية البضاعة والسؤال عن الأسعار لمنع استغلال المواطنين ورفع الأسعار".

وأوضح أن عمل شرطة البلديات يتمركز في منطقتي النصيرات ودير البلح بسب أسواقها المركزية في المحافظة ويتم تعزيز شرطة البلديات أثناء تنفيذ المهام بعدة دوريات من مراكز الشرطة وقوات التدخل في المحافظة.

وفيما يتعلق بعمل شرطة المرور، لفت العقيد أبو راشد إلى أن للمرور عدة مهام رئيسية خلال رمضان تتمثل في نشر ضباطها وعناصرها في كافة المفترقات الرئيسية بالمحافظة وخاصة وقت ما قبل الإفطار وذلك بسبب ازدحام الطرقات فتعمل شرطة المرور على تسهيل حركة المواطنين ومنع الازدحام المروري لتجنب وقوع حوادث طرق.

وتابع "تضطر شرطة مرور الوسطى لإغلاق بعض الطرقات الرئيسية داخل المخيمات وإيجاد طرق بديلة لتسهيل الحركة المرورية وخاصة في حال فترة ما قبل عيد الفطر ".

انتشار موسع

إلى ذلك، بيَّن العقيد أبو راشد أن المباحث العامة تنتشر خلال شهر رمضان بشكل موسع في المحافظة الوسطى وتعمل على متابعة المفرقعات والألعاب النارية ومنع تداولها بشكل نهائي بالإضافة لانتشارها في الأسواق والطرقات لحفظ الأمن وتجنب حدوث سرقات والعمل على معالجة أي طارئ.

ومضى يقول "يتضاعف عمل المباحث في العشر الأواخر من شهر رمضان والتواجد بشكل مستمر حول المساجد بسبب اعتكاف المصلين وفي الأسواق لازدحامها في أواخر شهر رمضان بالبسطات والباعة المتجولين والمواطنين".

وحول عمل شرطة الدوريات والنجدة خلال رمضان، نوه مدير شرطة المحافظة الوسطى إلى تفعيل الدوريات والحواجز الليلية من جميع مراكز الشرطة في المحافظة.

ولفت إلى أن قوات التدخل وحفظ النظام تنتشر على مدار الساعة على المفترقات وفي الأسواق وخاصة حاجزي البحر ووادي غزة الذي يعمل على مدار الساعة مما يبث الطمأنينة في نفوس المواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد