المجلس الأكاديمي الفلسطيني يؤكد على دعمه لحقوق الأسرى الفلسطينيين

none

غزة / سوا/ استقبل المجلس الأكاديمي الفلسطيني بشائر الانتصار للأسرى المضربين التي خاضها نيابة عن أمتنا العربية والإسلامية.

 وأكد المجلس استمرار دعمه للحقوق المشروعة للأسرى الفلسطينيين والعرب ضد إسرائيل كدولة محتلة وخارجة عن المواثيق والأعراف التي تقرها الشرعية الدولية ليؤكد على ضرورة احترام الحقوق المادية والمعنوية ، الوطنية والإنسانية للأسرى الفلسطينيين وفق مبادئ القانون الدولي الإنساني، ويحمل إسرائيل كدولة محتلة المسؤولية القانونية والجنائية لأي انتهاك لهذه الحقوق  .

وقال إن تجريد إسرائيل للمعتقلين الفلسطينيين من الحماية القانونية يعتبر انتهاكاً خطيراً لمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني ، بالإضافة إلى ضرورة إلزام إسرائيل باعترافها واحترامها للمركز القانوني للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين كأسرى حرب بالمعنى الذي يتفق مع اتفاقية جنيف باعتبار إسرائيل ملزمة بأحكام هذه الاتفاقيات التي صدقت عليها عام 1951.

ودعا الأطراف الثانية في اتفاقيات جنيف إلى إلزام إسرائيل باحترام وتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة عام 1949 على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها قضية الأسرى، و بطلان التشريعات الإسرائيلية وفقا للقانون الدولي بخصوص قانون التغذية القسرية لان التزامات إسرائيل اتجاه الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين تحددها قواعد القانون الدولي ، وليست التشريعات القانونية العنصرية الإسرائيلية .

وطالب بتفعيل ملف الأسرى أمام المحاكم الجنائية الدولية استناداً إلى توثيق القانون وفق المعايير المعتمدة لدى الأمم المتحدة لغايات ملاحقة ومساءلة مجرمي الحرب الإسرائيليين بالإضافة إلى تفعيل دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الإشراف على تنفيذ القواعد الخاصة بحماية حقوق الأسرى الفلسطينيين .

وأكد على ضرورة تفعيل الحماية الجنائية للأسرى الفلسطينيين في حضور القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي أمام المحاكم الجنائية الدولية ، وذلك لمحاكمة ومسائلة الإسرائيليين المتهمين بارتكاب جرائم ضد الأسرى .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد