إدانة فلسطينية واسعة للهجوم الذي استهدف أقباط بمصر

فلسطين ومصر

غزة /سوا/ أدانت الأوساط الفلسطينية الرسمية والفصائلية، الهجوم بالرصاص الذي استهدف، اليوم الجمعة أقباط في محافظة المنيا جنوب القاهرة، وأدي إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح.

الرئيس عباس يدين

وأدان رئيس دولة فلسطين محمود عباس ، "الهجوم الإرهابي" الذي وقع غرب مدينة إلمنيا في جمهورية مصر العربية.

وندد الرئيس باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها، بهذا الحادث الآثم، مؤكدا وقوف شعبنا إلى جانب مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم "ضد الإرهاب وضد من يحاول خلق الفتنة والمس بالنسيج الاجتماعي".

وأعرب الرئيس عن ثقته بأن "هذه الهجمات الإرهابية لن تهز من عزم مصر في مكافحة الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة"، وبأن هذا البلد الشقيق سينتصر في النهاية، داعيا لأرواح الشهداء بالرحمة والسكينة، ولأسرهم بأحر التعازي، وللمصابين بالشفاء العاجل، وللرئيس وللشعب المصري الشقيق كل الخير والتقدم والاستقرار والازدهار.

وتمنى عباس لمصر المزيد من الرفعة والازدهار، داعيا الله عز وجل بأن ينجح هذا البلد الشقيق في إفشال المؤامرات التي تستهدف وحدته واستقراره، مؤكدا أن "الإرهاب يستهدف الأمة جمعاء، ما يتطلب الوقوف بحزم لإفشال هذه المخططات التدميرية".

الحكومة تؤكد وقوفها مع مصر

من جهتها، أدانت الحكومة الفلسطينية اليوم الجمعة، "الجريمة الإرهابية"، مؤكدة وقوفها وشعبنا مع الأشقاء في مصر بهذا المصاب.

وقال طارق رشماوي المتحدث باسم الحكومة في بيان صحفي: إن الحكومة الفلسطينية تتقدم بالتعازي الحارة لذوي الشهداء ولجمهورية مصر العربية حكومةً وشعباً مع تمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل مع التأكيد على موقفنا الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

حماس : الحادثة جريمة بشعة ومدانة

بدورها قالت حركة حماس إن حادثة قتل المصريين الأقباط بمحافظة المنيا في مصر "جريمة بشعة ومدانة بشدة".

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في تصريح صحفي، إن هذه الجريمة هدفها خلق مناخات طائفية عنصرية ،تستهدف وحدة شعب مصر وأمنها واستقرارها ،والمستفيد الوحيد منها هم أعداء مصر وأعداء الأمة .

فتح: هذا الإرهاب سيفشل

وأدانت حركة فتح ما وصفته، الاعتداء الارهابي الآثم الذي طال الحجاج من أقباط مصر اليوم، معتبرة أن هذا الإرهاب سيفشل حتما في ضرب النسيج الاجتماعي للشعب المصري، أو تفتيت وحدة مصر وشعبها العظيم.

وندد المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي وعضو مجلسها الثوري، في تصريح صحفي، بهذا الحادث، قائلا: إن مصر وشعبها أقوى من كل المؤامرات التي تحاك ضدها، وكما أثبت الشعب المصري وعيه التام في المراحل السابقة، وقطع الطريق على كل دعاة الفتنه، وهو قادر اليوم على قطع الطريق أمام هذا الفكر الظلامي الإرهابي الذي يستهدف إخوتنا وأحبتنا الاقباط، ويستهدف مصر العروبة.

وأكد القواسمي وقوف حركة فتح والشعب الفلسطيني إلى جانب مصر قيادة وشعبا في هذه الظروف الأليمة، وأن مصر ستبقى دائما عزيزة شامخة موحدة رغم أنف المتآمرين الحاقدين.

الشعبية تدين

من جانبها، دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الهجوم الإرهابي الذي إستهدف حافلات يستقلها مواطنين مصريين من الأقباط في المنيا، وأدّى إلى إستشهاد وإصابة العشرات منهم، من بينهم عديد من الأطفال الأبرياء.

ورأت الجبهة، أنّ "الإرهاب الأسود في مصر الذي ركّز في الفترة الأخيرة على إستهداف المصريين الأقباط وأماكن عبادتهم إنّما يستهدف خلق فتنة طائفية بوهم أن تقود إلى تفكيك المجتمع المصري، بعد أن فشل في مخططاته لإسقاد الدولة المصرية".

وعبّرت الجبهة الشعبية عن ثقتها بأن الشعب المصري الشقيق قادر على إفشال مخطط الفتنة الطائفية، وعلى التوحّد في مواجهة الارهاب بأشكاله كافة وإينما كان وإلحاق الهزيمة به، وبمن يقف وراءه ويوفر له أشكال الدعم والرعاية، وأن يحافظ على مصر قوية وموحدة ينعم فيها كل أبناءها بالأمن والاستقرار.

الجهاد: استهدافالآمنين عدوان مرفوض

ودانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الهجوم، مؤكدة أن "استهداف المدنيين والآمنين عدوان مرفوض ومدان ومجرم".

وقال داوود شهاب مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، في تصريح صحفي: لا شيء يمكن أن يبرر الهجوم الذي تعرضت له حافلة تقل المصريين الأقباط في صعيد مصر، مشيراً إلى أنها محاولة جديدة لنشر الصدام والاقتتال الطائفي، وتشتيت الجهود والطاقات بعيداً فيما يخدم أعداؤنا ويسيء إلى قيمنا .

وأضاف شهاب: العزاء لمصر ودعاؤنا لله عز وجل ونحن نستقبل رمضان المبارك أن يحقن الدماء، وأن يوحد الصفوف، ويُجّنب أمتنا مكر الحاقدين  والمتآمرين .

الديمقراطية تؤكد تضامنها مع مصر

من ناحيتها، أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وبشدة، التفجير، مؤكدة أن هذه الأعمال "الإجرامية" تستهدف أمن مصر ووحدتها وتلبي طموحات أعداءها.

وأكدت الجبهة في بيان وصل (سوا) نسخة عنه، تضامنها ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة "ضد الإرهاب الذي يستهدف دور مصر الريادي والتاريخي في مختلف القضايا العربية والدولية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وقدمت الجبهة الديمقراطية تعازيها لأسر الضحايا والشعب المصري وقيادته مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، متمنية لشعب مصر وقيادتها تجاوز هذه المحن والتحديات للقيام بدورها الريادي عربياً ودولياً ودعم نضال شعبنا الفلسطيني لتحقيق أهدافه الوطنية.

عشراوي تدين الهجوم

وأدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، 'الهجوم الإرهابي'، معبرة عن تضامن الشعب الفلسطيني مع الشقيقة مصر حكومة وشعباً.

وقالت: "إننا نعرب عن أسفنا البالغ لما وقع في هذا البلد الشقيق الذي وقف ويقف دائما إلى جانب شعبنا الفلسطيني، وندين هذا الهجوم الجبان الذي يستهدف أمن واستقرار مصر والمنطقة عموما، ونقف صفا واحدا إلى جانب الشعب والقيادة المصرية لمحاربة الأعمال الإجرامية والإرهابية التي تطال المدنيين العزل وتخلق الفتن والنزعات الدينية وتهدد البشرية جمعاء".

المجاهدين تدين

كما أدانت حركة المجاهدين الهجوم، معتبرة ذلك " لا يصب إلا ضد مصلحة الامة ولا يشير إلا لأصابع عدائية خبيثة لا تنأى عنها الأيادي الإسرائيلية لخلط الأوراق في الأمة".

 وأبدت الحركة حرصها على الأمن القومي العربي عامة والمصري خاصة لما له ارتباط مباشر بالأمن القومي الفلسطيني ،معربة عن حرصها على ان تكون مصر مستقرة وقوية وتأخذ الدور الريادي في قضايا الأمة لا سيما القضية المركزية فلسطين.

 وختمت الحركة حديثها متقدمة بأحر التعازي الى مصر الشقيقة وشعبها المعطاء داعية المولى أن يحفظ مصر وفلسطين والأمة من تآمر الأعداء الذين يحاولون زرع فتيل الأزمات في الأمة.

وأدانت لجان المقاومة الشعبية، في تصريح صحفي الجريمة، معتبرة إياها "استهداف لمصر وتشويه متعمد لصورة الإسلام السمحة".

حزب الشعب يستنكر

عبر حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته واستنكاره الشديد "للعملية الإرهابية الجبانة"، التي استهدفت، مؤكدا أن هذه الأعمال  تمثل محاولة لإحداث الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب المصري، وهي محاولة سيحبطها الشعب المصري بوحدته  بكل تأكيد.

وشدد الحزب على أن الجريمة تستهدف أمن واستقرار مصر في محاولة بائسة لمنعها من استعادة مكانتها ودورها في المنطقة والعالم ،وعبر الحزب ثقته بقدرة مصر على الصمود في مواجهة الإرهاب وهزيمته .

وأكد الحزب على وقوف الشعب الفلسطيني  إلى جانب الشعب المصري الشقيق في مواجهة الإرهاب ،مقدما التعازي لذوي الضحايا وللرئيس المصري والحكومة المصري ولعموم الشعب المصري متمنيا الشفاء العاجل للجرحى

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد