بعد فضائح استقبال ترامب: نتنياهو يأمر بمنع المصافحة ايدي الوزراء

نتنياهو يستقبل ترامب

القدس / سوا /  قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" انه في اعقاب "حادثة السيلفي" التي التقط خلالها النائب اورن حزان صورة شخصية له وللرئيس ترامب خلال مراسم الاستقبال في المطار، امر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، المدير العام لوزارة الخارجية، يوفال روتم، بإلغاء طقس مصافحة ايدي الوزراء خلال مراسم الاستقبال الرسمية.

وبالإضافة الى حادثة حزان، ينبع هذا القرار ايضا من معايير اخرى، من بينها حقيقة ان مصافحة الايدي استغرقت وقتا اطول من المقرر.

وكان الجانب الامريكي قد حاول الغاء طقس مصافحة الايدي بادعاء ان المقصود زيارة عمل فقط، وطلبوا بأن تكون المراسم في المطار قصيرة جدا، لكنهم استجابوا في نهاية الأمر للطلب الاسرائيلي.

ويشار الى ان الانتقاد لم يوجه الى حزان فقط، وانما الى الوزراء الاخرين الذين استغلوا المصافحة لتبادل عدة عبارات مع الرئيس الامريكي، الأمر الذي آخر الجدول الزمني للمراسم.

احد هؤلاء الوزراء كان نفتالي بينت الذي قال لترامب "يجب ان تكون اول رئيس يعترف بالقدس". وقد اعتبرت كلماته هذه عدائية ازاء ترامب وازعجت ليس المنظمين للحدث فقط وانما اعضاء الوفد الامريكي. كما اثار الانتقاد تصرف العديد من الضيوف الذين كان يفترض ان يبقوا على مقاعدهم، لكنهم اندفعوا الى صف المستقبلين مع الوزراء، وبعضهم رفض ترك المكان رغم مطالبتهم بذلك من قبل منظمي المراسم في وزارة الخارجية.

وقال مصدر رفيع مطلع على الخطوة انه "عندما هبط ترامب في مطار روما شاهد الجميع ما تعنيه المراسم القصيرة، حين صافح المسؤولون الكبار الرئيس من دون ان يحاول احدم تبادل كلمات معه او التقاط صورة سيلفي. منذ اليوم لن يتكرر مثل هذا المشهد المخجل الذي رأيناه في اسرائيل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد