ترامب: بين إسرائيل والعرب مصالح مشتركة وهي لجم إيران

ريفلين وترامب

تل أبيب/سوا/ أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بحيازة السلاح النووي الى الأبد.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقد في القدس مع نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من القدس إن هناك مصالح مشتركة بين الدول العربية وإسرائيل، بينها الموقف من إيران، فيما أشاد بموقف الملك سلمان في السعودية ومساعيه لتحقيق السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وندد ترامب في كلمته في القدس بالدعم الايراني "للارهابيين".

ووصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد ظهر الاثنين الى إسرائيل في المحطة الثانية من جولته الرئاسية الأولى، قادما من المملكة العربية السعودية، قبل ان يتوجه الى الفاتيكان ثم بروكسل وصقلية.

وهبطت الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" قبيل الساعة 12:30 بتوقيت القدس في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وسيتوجه ترامب بعد ظهر الاثنين الى حائط المبكى المقدس لدى اليهود في البلدة القديمة في القدس، قبل ان يلتقي في المساء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وكان نتنياهو في استقبال ترامب على أرض المطار، والى جانبه زوجته سارة، والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين وعقيلته، وسفير الولايات المتحدة الجديد لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، ووزراء ومسؤولين في الحكومة الاسرائيلية.

وكان ترامب أنهى أمس زيارة الى السعودية استغرقت يومين وتخللها توقيع عقود بنحو 400 مليارات دولار بين البلدين، بينها عقود أسلحة. كما شارك خلالها ترامب في قمة عربية اسلامية اميركية دعا خلالها قادة الدول الاسلامية الى لعب دور اكبر في مكافحة الارهاب.

وفي كلمات ترحيبية مقتضبة، قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إن "زيارتكم هي رمز للعلاقات الوطيدة بين البلدين"، واصفا ريفلين الرئيس الأمريكي بـ"الحليف الأكبر والأهم لإسرائيل". وأضاف "أنت صديق حقيقي لإسرائيل وللشعب اليهودي". وأكد ريفلين أن "الشرق الأوسط بحاجة الى أمريكا قوية، وكذلك إسرائيل بحاجة الى ذلك".

نتنياهو: نريد السلام بشروط..

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رغبة إسرائيل بتحقيق السلام مع الفلسطينيين، قائلا "حققنا السلام مع مصر والأردن، ونمد أيدينا الى السلام مع الفلسطينيين، لكننا نريد سلاما حقيقيا والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية".

وفي كلمته الترحيبية بوصول ترامب الى إسرائيل، قال نتنياهو إن "زيارتكم هنا تاريخية، فلم يحدث من قبل أن يخصص رئيس أمريكي أولى زيارته خارج البلاد أن تكون لإسرائيل". وأشاد نتنياهو بخطاب ترامب في السعودية حول مكافحة الإرهاب. وقال إن "منذ 69 عاما إسرائيل تفعل ذلك".

وأشار نتنياهو الى أن بلاده "حققت بالفعل السلام مع مصر والأردن، وإسرائيل تمد يدها للسلام مع جميع جيرانها، بمن فيهم الفلسطينيون". وأضاف "السلام الذي تبحث عنه إسرائيل أن يكون حقيقي ودائم، من خلال الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية".

ترامب: من العظيم أن أكون هنا

أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فقال إنه "من العظيم أن أكون هنا في إسرائيل، الزيارة الأولى كرئيس للولايات المتحدة الى الأرض القديمة والمقدسة، للتأكيد مجددا على العلاقات غير القابلة للتصدع بين البلدين". وقال ترامب إنه "يرغب بالعمل معا من أجل بناء المستقبل الذي تعيش به دول منطقة الشرق الأوسط بسلام". وأضاف "يمكن لأطفالنا أن يترعرعوا هنا بأمان وبعيدا عن الإرهاب والعنف".

وكان باستقبال ترامب في مطار بنغريون في تل أبيب أيضا وزراء حكومة اليمين بقيادة نتنياهو. وبعد الترحيب بترامب في مطار بنغريون، سيتوجه ترامب الى القدس، وسيزور حائط البراق وهو حائط المبكى لدى اليهود.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد