ترامب يصل الاراضي الفلسطينية واسرائيل اليوم

دونالد ترامب

القدس / سوا / يصل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم إلى اسرائيل والاراضي الفلسطينية للقاء الجانبين الفلسطيني  والإسرائيلي، بدون أن "يحمل معه مبادرة سلمية جديدة، وإنما الدفع تجاه اتخاذ خطوات بناء ثقة لاستئناف المفاوضات بلا شروط مسبقة"، وفق مسؤولين فلسطينيين.


ويلتقي الرئيس ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، اليوم، قبيل توجهه للضفة الغربية المحتلة للقاء الرئيس محمود عباس ، وزيارة حائط البراق بالمسجد الأقصى المبارك وكنيسة المهد في بيت لحم .


وقال مسؤول فلسطيني، لصحيفة الغد الاردنية إن "من ضمن خطوات بناء الثقة المطلوبة؛ تخفيض منسوب البناء الاستيطاني الإسرائيلي، مقابل وقف ما يسمى "التحريض" الفلسطيني ضد الاحتلال لصالح العنف، مثل دعم أسر الشهداء وعائلات الأسرى".


وأوضح بأن "الإدارة الأميركية طلبت من الجانب الفلسطيني، خلال زيارة الرئيس عباس مؤخرا إلى واشنطن، وقف المخصصات المقدمة إلى أسر الشهداء والأسرى، إلا أن الموقف الفلسطيني الثابت أكد باستحالة قطع الرواتب المخصصة إليهم".


واستبعد المسؤول أن "يعلن الرئيس ترامب عن قرار لنقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة خلال الزيارة الحالية"، ولكن هذا الموضوع لم ينته".


ولفت المسؤول إلى أن "الرؤية الأميركية للاتفاق الفلسطيني – الإسرائيلي يدخل في إطار السلام الإقليمي الأشمل، بما يكمن فيها الخطورة من تجاوز قضايا الوضع النهائي حدّ التغييّب"، بحسبه.


وكان ترامب قد تعهد أثناء حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، إلا أن الرئيس عباس قد حذر من خطورة نقل السفارة لما ستكون للقرار "آثار كارثية على عملية السلام، وحل الدولتين والاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد