السفير العمادي يرجح ان تتجه الأوضاع بغزة للأسوأ

السفير محمد العمادي

غزة / سوا / رجح رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي ان تتجه الأوضاع في قطاع غزة الى الأسوأ.

وقال العمادي للصحفيين أثناء جوله له لافتتاح مشاريع عدة بقطاع غزة أنه لا يعتقد ان هناك انفراجه قريبة للأوضاع في غزة ، مرجحاً ان تتجه الأوضاع للأسوأ.

وبين العمادي ان بلاده تبذل جهوداً مع عدة أطراف دولية لحل أزمة الكهرباء بقطاع غزة ، مبيناً ان قطر تعمل مع عدة أطراف من بينها الأمم المتحدة والرباعية الدولية لإيجاد حل لأزمة الكهرباء في غزة والتي وصفها بالمعقدة.

وحذرت الأمم المتحدة أمس السبت من حدوث أزمة إنسانية حادة، في قطاع غزة، جراء انقطاع الكهرباء منذ منتصف إبريل الماضي.

وقال منسق منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، روبرت بايبر: "يمرّ قطاع غزة بأزمة حادة جراء انقطاع الكهرباء منذ منتصف إبريل، حيث توقفت محطة غزة لتوليد الكهرباء بسبب نزاع بين السلطة الفلسطينية و حماس في غزة، بشأن النسبة الضريبية المفروضة على الوقود اللازم للمحطة".

وأضاف بايبر في بيان صحفي أن "مستوى الطاقة الكهربائية منذ منتصف إبريل يتراوح بين 100 و 150 ميغاواط، وهذا يعني أن معظم الأُسَر ومراكز الخدمات في غزة تحصل على الكهرباء من خطوط الشبكة لفترة أربع ساعات متتابعة في أفضل حالاتها".

ولفت المسؤول الأممي النظر إلى أن قطاع غزة "محروم من الكهرباء منذ عشر سنوات على الأقل"، وتُقطع عنه حاليًّا يوميًّا فترة انقطاع تبلغ 12 ساعة متواصلة.

وتابع: "هذه المستويات من انقطاع تيار الكهرباء المتواصل تؤثر تأثيرًا خطيرًا على إمدادات المياه الصالحة للشرب، وتؤثر على معالجة وإدارة الصرف الصحي والمجاري"، إضافةً إلى تأثيراتها السلبية  على "تقديم الرعاية الصحية، والأعمال التجارية، والمدارس، وغير ذلك الكثير من مناحي الحياة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد