700 غزي سيصلون بالأقصى في رمضان.. وهذه آلية التسجيل

المسجد الأقصى المبارك

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكدت الهيئة العامة للشئون المدنية الفلسطينية، أن إسرائيل ستسمح لـ700 مُسن من قطاع غزة، بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك ب القدس ، خلال شهر رمضان .

وأوضح صالح الزق مدير اللجنة المدنية بالهيئة في اتصالٍ هاتفي مع وكالة "سوا" الإخبارية مساء السبت، أن الجانب الإسرائيلي وافق على خروج 100 مصلياً -55 عاماً فما فوق- كل يوم جمعة، و300 آخرين -50 عاماً فما فوق- من ضمنهم موظفي المؤسسات الدولية والهلال الأحمر والنقابات المهنية "من الأحد حتى الخميس".

وبين الزق أن مُدة تصريح المصلين يوم واحد فقط، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال أبلغت هيئته أنها ستُجمد قرارها، "حال عدم عودة أي مصل في ذات اليوم".

آلية التسجيل

وأكد الزق أن التسجيل للصلاة سيكون متاحاً أمام جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط السن المحدد عبر مكتب الهيئة بمدينة غزة، لافتا إلى وجود أعداد من أسماء المواطنين لدى هيئته سبق لهم التسجيل خلال الأشهر الماضية.

وشدد رئيس اللجنة المدنية، على أن "المشكلة تكمن في قلة العدد المحدد من الجانب الإسرائيلي"، متوقعاً أن يفوق عدد المقبلين على التسجيل للصلاة خلال رمضان 30 ألف مواطن.

وأكد أن العدد الذي منحته إسرائيل للغزيين يمثل الحد الأدنى، موضحاً أن هيئته طلبت من الجانب الإسرائيلي إعادة النظر في العدد، وطالبته برفع عدد مصلي الجمعة إلى 200 بدلا من 100، و700 آخرين خلال الشهر بدلاً من 300، وبإعادة الموافقة لموظفي الأونروا كونهم التزموا بالقرار الإسرائيلي.

وأضاف إلى أن الجانب الإسرائيلي رد على هيئته بأن "هذه تسهيلات وقرارات صدرت خلال اجتماع جرى بين المنسق ووزير الأمن الإسرائيليين".

وتحرم إسرائيل منذ مطلع ديسمبر العام الماضي سكان غزة، من المرور عبر حاجز "ايرز" لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بالقدس؛ بحجة عدم التزام  مصلي "الشئون المدنية" بتعليمات الذهاب والعودة في ذات اليوم، فيما منعت موظفي الأونروا بعدها بأسابيع قليلة؛ رغم التزامهم بالتعليمات الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل تسمح كل يوم جمعة، بمغادرة حوالي 250 مصلياً من غزة عبر "ايرز" للصلاة بالأقصى، 150 منهم يجري التنسيق لهم عبر الشئون المدنية، و100 آخرين من خلال الأونروا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد