جوال

شخصيات إسرائيلية عامة تدعو برلمان بريطانيا للاعتراف بدولة فلسطين

220-TRIAL- القدس / سوا / دعت نحو 363 شخصية إسرائيلية عامة من الجناح اليساري، بينهم أعضاء سابقون ب الكنيست ، البرلمان البريطانى إلى الاعتراف بدولة فلسطين خلال التصويت الذى من المقرر أن يجريه أعضاؤه اليوم الاثنين فى هذا الشأن. 
وذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أن هذه الشخصيات وقعت على وثيقة تقول "نحن الإسرائيليون القلقون والحريصون على مصلحة دولة إسرائيل، نؤمن بأن البقاء طويل الأمد وضمان أمن إسرائيل يعتمد على بقاء طويل الأمد وضمان أمن دولة فلسطين".
وأضافت الوثيقة "لهذا السبب نحن الموقعون على هذه الوثيقة، نحث أعضاء البرلمان البريطانى على التصويت لصالح الاقتراح المقرر مناقشته اليوم الاثنين، والذى يطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين جنبا إلى جنب مع الاعتراف بدولة إسرائيل". 
وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قد كشفت أمس الأول عن سعى مسئولين بارزين من حزب العمل الإسرائيلى - بالتعاون مع أعضاء موالين لهم فى حزب العمال البريطانى - إلى إقناع أعضاء البرلمان البريطانى المنتمين لهذا الحزب، بالامتناع أو معارضة التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية الذى سيتم طرحه اليوم داخل البرلمان. 
ويستعد أعضاء البرلمان البريطانى لتصويت تاريخى يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية حيث يتقدم بالمشروع نائب حزب العمال جراهام موريس اليوم لدى عودة النواب إلى مجلس العموم. 
وأشارت مصادر إلى أن المشروع مدعوم من حكومة الظل العمالية بالإضافة إلى أن عددا من النواب سيقترحون تعديلا للمشروع اليوم، يتضمن ما معناه أن التصويت "مساهمة لضمان حل تفاوضى لإقامة دولتين"، ويعد التصويت رمزيا، ولا يغير من سياسة الحكومة، ولكن قد تكون له انعكاسات دولية.
51