انعقاد قمة مصرية اردنية اليوم في القاهرة

العاهل الاردني

القاهرة / سوا / يعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، لقاء القمة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي سيقوم بزيارة للقاهرة، في مقر قصر الاتحادية الرئاسي بمصر الجديدة.

تتناول هذه المباحثات التشاور حول مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما سيتم استعراض الجهود المصرية والعربية لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، قبل القمة العربية الإسلامية – الامريكية، التي سيعقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرياض مع القادة العرب الأسبوع المقبل، بحضور السيسي وعبدالله.

من المقرر أيضًا أن تبحث القمة عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا والعراق واليمن والجهود السياسية المبذولة لحل تلك الأزمات وجهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

تأتي هذه القمة المرتقبة بين الطرفين بعد القمة التي عقداها في 21 شباط / فبراير الماضي، خلال زيارة مفاجئة من ملك الأردن للقاهرة استغرقت ساعات محدودة، جاءت في أعقاب تسريب معلومات عن قمة سرية جمعت السيسي، والملك عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، في مدينة العقبة، في آذار/ مارس 2016.

الرئيس الأمريكي يجري اتصالين مع الرئيس المصري والملك الاردني

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجرى اتصالين مع كل من الرئيس المصري والأردني الثلاثاء، وفي البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص الاتصال الهاتفي بين دونالد ترامب والملك الأردني عبدالله الثاني جاء فيه أن الرئيس الامريكي خلال المكالمة جدد التأكيد على "أهمية التعاون الوثيق والمستمر بين الولايات المتحدة والأردن حول مجموعة من الأولويات المشتركة".

وبحسب البيان فقد بحث الطرفان الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة في سوريا، والحاجة الماسة إلى تخفيف حدة العنف، وخلق الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى حلّ دائم للقتال هناك.

وأضاف بيان البيت الأبيض أنه "تمّ بحث زيارة ترامب المقبلة إلى الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أنّ ترامب أكّد التزام الولايات المتحدة باستقرار الأردن وأمنه وازدهاره، شاكراً الملك الأردني على مساعيه في "القتال المشترك لمكافحة داعش".

من جهته أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف الإثنين الماضي أن السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب الذي أكد تطلعه للقاء السيسي خلال القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض، مشيراً إلى دور مصر "المحوري" في منطقة الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة.

ووفقا لما ورد عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية أكد ترامب نيته زيارة القاهرة في أقرب فرصة، مشدداً على أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد