القدرة: الخدمات الصحية في غزة تمر بمرحلة عصيبة للغاية

مستشفى الشفاء بغزة

غزة /محمود البزم/ خاص سوا/ أكدت وزارة الصحة بغزة أن 175 صنفا من الأدوية نفذت وأصبح رصيدها صفر، مما نسبته 35% من القائمة الأساسية للأدوية، من ضمنها 90 % أدوية لمرض السرطان.


وقال المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة في اتصال هاتفي مع وكالة (سوا) اليوم الأربعاء: "الخدمات الصحية بغزة تمر في مرحلة عصيبة للغاية، ونحتاج لدعم عاجل من أجل توفير المقومات الطبية والأدوية وحليب الأطفال والوقود". 


وأضاف أن القوائم الأساسية التي ستتأثر بنقص الأدوية الحاد أيضاً هي الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والأعصاب، وأدوية المناعة والأوبئة والأمراض الوراثية وكذلك صحة الأم والطفل وأمراض الكلى، إضافة إلى أمراض العيون.


ولفت إلى قرب نفاذ حليب الأطفال في المستوى الأول والثاني، محذرا من الآثار الكبيرة على صحة الأطفال الذين يعانون من الأمراض المختلفة نتيجة ذلك النقص.
وأشار إلى أن 40% من المستهلكات الطبية الأساسية نفذت بالكامل.


وأوضح القدرة أن نقص الأدوية وصل إلى مرحلة قاسية، مناشدا كل المؤسسات الإغاثية والإنسانية وفصائل العمل الوطني والإسلامي للتدخل العاجل.


وشدد على أن "المستهلكات الطبية لكافة الأقسام تعاني من نقص شديد بما فيها أقسام الطوارئ والعمليات الجراحية، وأيضا المهمات العامة لكافة الخدمات ومن بينها العيون والكلى والأشعة والأسنان وغيرها".


وفي السياق ذاته، نوه القدرة إلى قرب نفاذ كميات الوقود المتبقية في خزانات المولدات الكهربائية، مضيفا:" لا زلنا نستخدم المستوى الثاني من المولدات لإطالة أمد العمل في المرافق الصحية وإعطاء فرصة أطول للطواقم الطبية لتقديم خدماتها، حيث أننا نستخدم 2000لتر سولار كل ساعة انقطاع للكهرباء".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد