نتنياهو يدرس تقديم حزمة تسهيلات اقتصادية للفلسطينيين قبل زيارة ترامب

بنيامين نتنياهو

القدس / سوا / قال موقع "واللا" الإسرائيلي إن الحكومة الإسرائيلية تدرس تقديم تسهيلات اقتصادية عديدة للفلسطينيين قبل وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى إسرائيل و رام الله .

وأشار الموقع الى أن "الحكومة الإسرائيلية تفكر بتقديم حزمة اقتصادية مدنية للسكان الفلسطينيين، بينها تسهيلات لعبور الفلسطينيين عبر معبر الكرامة الى الأردن وتسهيل العمل على المعابر التي تربط بين إسرائيل والضفة الغربية بما يشمل تسهيل دخول وخروج العمال الفلسطينيين من وإلى إسرائيل".

وسيعقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في إسرائيل برئاسة نتنياهو، اجتماعه الأسبوعي الأحد القادم من أجل المصادقة على حزمة التسهيلات الاقتصادية – وفق ما ذكره موقع "واللا". كما وسيتطرق الاجتماع الى آخر المستجدات المتعلقة بالعلاقات الإسرائيلية الأمريكية قبل وصول ترامب الى إسرائيل.

وأشار الموقع الى أن هنالك شكوكا بمدى نوايا دونالد ترامب بتجديد عملية المفاوضات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني حول عملية السلام. فقد أعرب مسؤولون إسرائيليون – وفق الموقع عن "شكوك تجلّت في الأيام الأخيرة حول استعداد ترامب لذلك". ووفق ما نقله "واللا" عن دبلوماسي إسرائيلي "فإن نتنياهو يسعى بكل قوة الى محاولة إقناع ترامب بأن الوقت لا يزال غير مناسب لأي مفاوضات سلام بين الطرفين، وأن عباس ليس شريكا حقيقيا للسلام".

لكنّ مصدرا مسؤولا آخر، قال إن "إدارة ترامب تبحث وبجدية مبادرات تهدف الى كسر الجمود الموجود وتغيير الأمر الواقع، وأن على نتنياهو إظهار التزامه أمام ترامب بجهوزيته واستعداده لذلك". وأكد الموقع أيضا أن "عباس على ما يبدو تنازل عن بعض الشروط التي طرحها في الفترة الأخيرة من أجل استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد