قطر تقدر جهود مصر بمؤتمر"الإعمار" وتعلن تبرعها بمليار دولار لـ"غزة"

73-TRIAL- القاهرة / سوا / أعرب وزير الخارجية القطرى خالد بن العطية، عن تقدير بلاده لجهود الرئاسة المشتركة بين مصر والنرويج لإعداد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة ، مضيفا: "أشكر مصر على حسن التنظيم والاستقبال وكرم الضيافة". 
وتابع "العطية"، خلال كلمته فى مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة فى القاهرة: "مرت غزة بهجمة شرسة أثرت على بنيتها الأساسية"، معلنا عن تبرع قطر بمليار دولار لمساعدة غزة.
بدورها أعلنت بريطانيا عن تقديم دعم مالى جديد تبلغ قيمته ٣٢ مليون دولار توجه بشكل خاص لاعادة الاعمار فى غزة والاغاثة الانسانية الضرورية بعد الحرب وذلك الأثار الناجمة عن الحرب وكذلك إزالة انقاض المبانى التى دمرتها الحرب ومساعدة المشردين وعلاج الجرحى. 
واكد جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة - على هامش اعمال مؤتمر اعادة اعمار غزة - أن هذا الدعم المالى البريطانى "الكبير والمهم" ياتى كجزء من الدعم البريطانى المستمر للفلسطيين.. مشيرا إلى أن بريطانيا تاتى إلى هذا المؤتمر برسالة سياسية هامة مفادها انه لا يمكن أن نستمر كل عامين كمجتمع دولى فى إعادة اعمار غزة بعد حرب ثم نعيد نفس السيناريو مرة أخرى. 
وقال السفير البريطانى أن الموضوع الهام والعاجل الان هو أن نصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية والصراع الفلسطينى- الاسرائيلى على اساس حل الطولتين وعلى اساس المفاوضات بين الطرفين ليس فقط بالنسبة لغزة ولكل لكامل الاراضى اليطينية حيث انه لا يمكن حل مشاكل غزة بدون حل قضية الضفة الغربية والقطس الشرقية فى نفس الوقت.
 واشار إلى أن التطورات الخطيرة فى القدس الشرقية يجب أن نركز عليها.. مضيفا انه من المهم أن نبدأ فى تطوير وتغيير الوضع السياسى بالاضافة إلى الجهود العاجلة لاعادة اعمار غزة. ومن ناحية اخرى.. اشار إلى اهمية توقيت انعقاد المؤتمر فى مصر بسبب ما تشكله الاعداد الكبيرة من المشردين والمنازل المدمرة فى القطاع خاصة مع اقتراب فصل الشتاء..
 مشيدا بالدور الفاعل والحاسم الذى لعبته مصر لوقف الاقتتال فى غزة. 
ورحب السفير البريطانى باستضافة مصر لهذا المؤتمر على ارضها وجمع هذا العدد الكبير من الشركاء فى المجتمع الدولى لمعالجة الوضع الانسانى فى القطاع.. مضيفا اننا نريد العمل مع مصر وتشجيعها للعب هذا الدور القيادى فى المنطقة من اجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة. 
وقال أن هناك وفدا بريطانيا قويا يشارك فى مؤتمر اعادة اعمار غزة برئاسة وزيرى التنمية الدولية ونائب وزير الخارجية لشئون الشرق الاوسط.. موضحا أن قوة الوفد البريطانى المشارك تعكس اهمية القضية الفلسطينية وقضية غزة بالنسبة لبريطانيا وذلك لاعتبارها قضية محورية فى المنطقة وتشير إلى دعم بريطانيا للجهود المصرية وجهود المجتطع الدولى لصالح الفلسطينيين.
وأضاف أن الوفد البريطانى يحمل رسالة دعم قوية.. مشيرا إلى أن بريطانيا تلعب دورا مهما فى دعم الفلسطينيين منذ فترة طويلة ودفعت ٥٦٠ مليون دولار منذ عام ٢٠١١ لصالح السلطوجة الفلسطينية.
16
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد