صدور كتاب "تاريخ مخطوطات فلسطين"

none

رام الله / سوا/  صدر حديثا، عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد العاشر من سلسلة أوراق بحثية، دراسة بعنوان: "تاريخ مخطوطات فلسطين"، لمؤلفه الباحث، عبد الحميد أبو النصر.

وتتضمن الدراسة فصلين؛ يتناول الأول منها، مخطوطات فلسطين- التاريخ المفقود، عبر النقاط التالية: المخطوطات الكنعانية، ومخطوطات البحر الميت، ومخطوطات القدس ، ومخطوطات غزة ، ومخطوطات نابلس ، والمخطوطات في الأراضي التي احتلت عام 1948، ومخطوطات حيفا، ومخطوطات يافا، ومخطوطات عكا، ومخطوطات عكا الإسلامية، ومخطوطات عكا المسيحية، والمخطوطات التي فقدت خلال الحروب على فلسطين، أما الفصل الثاني، وعنوانه: مخطوطات فلسطين.. التاريخ المحفوظ، يتناول النقاط التالية: مخطوطات القدس، ومخطوطات القدس المسيحية، وأهم مكتبات الأديرة في القدس، ومخطوطات القدس الإسلامية.

والكتاب يقع في 56 صفحة، من القطع المتوسط، وثمنه ثلاثة دولارات، أو ما يعادلها، ويشكل بما يتضمنه من معلومات، حول المخطوطات، ما يشبه "السجل الببلوغرافي"، لطيف واسع من المخطوطات، ذات الأهمية التاريخية العظمى، وسيشكل مفتاحا أوليا للباحثين والمهتمين بتاريخ فلسطين، ويحفظ ويصون تلك المخطوطات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد