مؤسسة حقوقية ترصد مخالفات قانونية بالانتخابات المحلية بالضفة

الانتخابات المحلية

رام الله / سوا / رصدت مؤسسة الحق عدداً من المخالفات القانونية خلال عملية الاقتراع، وأرسلت عدداً من الشكاوى الخطية بشأنها إلى لجنة الانتخابات المركزية التي تعاملت مع عدد منها بسرعة ومهنية، فيما استمر عدد من الانتهاكات خلال مسار العملية الرقابية.

وعددت "الحق" أبرز الانتهاكات التي رصدتها "الحق" منذ بدء اليوم الانتخابي ولغاية الساعة السادسة مساء.

قالت الحق إن مظاهر الدعاية الانتخابية استمرت بكثافة في مختلف المحافظات داخل وخارج مراكز الاقتراع والطرقات العامة من مختلف القوائم الانتخابية.

وأضافت أنه كان هناك تأثير على إرادة الناخبين من خلال تواجد أشخاص يمثلون قوائم انتخابية مختلفة داخل وأمام بوابات مراكز الاقتراع، يحملون كشوفات خاصة بأسماء الناخبين ويقومون بالتحقق من كل ناخب لدى دخوله مركز الاقتراع والحديث الجانبي معه وشطب اسمه من السجل الذي بحوزتهم.

وأوضحت أن عدم مواءمة بعض مراكز الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة هو أحد المخالفات أيضًا، نظرا لوجود عدد منها في الطابق الثاني مع وجود أدراج وبعضها في الطابق الأول مع وجود إدراج تشكل عائقاً أمام الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الاقتراع بسهولة ويسر دون عوائق.

عدا عن وجود حالة من الفوضى في بعض مراكز الاقتراع و  وجود حالة من الضعف في أداء بعض مسؤولي وموظفي عدد من مراكز ومحطات الاقتراع، وعدم إلمامهم جيدا بأحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية وتعليمات لجنة الانتخابات المركزية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد