ممثل الصليب الأحمر يتلقي الأسير البرغوثي اليوم

مروان البرغوثي

القدس / سوا /  قالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان ممثل الهيئة الدولية للصليب الأحمر سيلتقي اليوم (الخميس) للمرة الأولى  بمروان البرغوثي، حسب ما أعلنته هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين. وان تم ذلك، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها شخص من الخارج مسؤول فتح المضرب عن الطعام منذ بدء الإضراب قبل نحو ثلاثة أسابيع ونصف. وقد صادقت مصلحة السجون على وجود تفاهم لإجراء الزيارة ولم تذكر موعدا محددا، إلا أنها اوضحت بأن الزيارة ستجرى حتى نهاية الأسبوع.

وفوجئ نادي الأسير الفلسطيني امس بتراجع سلطة السجون عن اتفاق يقضي بالسماح لمحامي من طرف العائلة بزيارة البرغوثي. فقد أعلن المحامي خضر شقيرات أنه يوافق على الشروط التي وضعتها مصلحة السجون، والذي يحظر عليه القيام بزيارة أي أسير آخر مضرب عن الطعام باستثناء البرغوثي. وتمت الموافقة على زيارته وتنسيق موعدها، إلا أنه تم الغاء الزيارة قبل بضع ساعات من موعدها من دون طرح مبررات. وكان المحامي شقيرات وعائلة البرغوثي قد ادعوا أن ما يحدث هو مماطلة مقصودة وقرار سياسي لمنع إجراء الزيارة.

وعلى التوازي، تستمر نشاطات إسناد الأسرى. فقد انطلقت مساء أمس قافلة تضم عشرات السيارات من باقة الغربية باتجاه الناصرة، كما سيعلن عن إضراب رمزي عن الطعام في خيمة التضامن التي يتواجد فيها رؤساء لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية في إسرائيل. وأصدرت اللجنة نداء للجمهور العربي يدعو للانضمام إلى إضراب ليوم واحد تضامنا مع الأسرى. وإلى جانب ذلك، سيتم إطلاق التكبيرات في تمام الساعة 12 من ظهيرة اليوم في المساجد، إلى جانب قرع أجراس الكنائس تعبيرا عن دعم الأسرى.

يذكر أن الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام توجهوا يوم الثلاثاء الماضي إلى البابا فرانسيسكوس مطالبين إياه بالتدخل أمام الحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي، وإسماع صوتهم والسعي لتحصيل مطالبهم. وتم توجيه هذا الطلب بواسطة فدوى البرغوثي، زوجة مروان، التي التقت بزعماء الكنيسة الكاثوليكية في رام الله ، ونقلت إلى البابا رسالة تصف حالة الأسرى الفلسطينيين، من وجهة النظر الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد