مؤتمر في تونس عن دور المغاربة في الثورة الفلسطينية

تونس / سوا / عقد اليوم الأربعاء، في مقر اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس، مؤتمر برعاية الرئيس محمود عباس عن دور المغاربة في الثورة الفلسطينية، نظمه مركز جامعة الدول العربية بتونس، وعبر الفيديو كونفرنس بين مقر الاتحاد وجامعة القدس المفتوحة.

وأكد المتحدثون الوقوف مع المطالب العادلة لأسرى الحرية والكرامة الذين اختاروا أفضل أنواع المقاومة السلمية للتصدي لمخططات الاحتلال وممارساته القمعية بحقهم، وخاضوا اضراب الأمعاء الخاوية لتحقيق مطالبهم المشروعة والشرعية.

ووجهوا الشكر لرئيس دولة فلسطين على احتضانه المؤتمر، مقدرين جهوده في تحقيق تطلعات أبناء شعب فلسطين ووقوفهم خلفه في خياراته .

وكانت الجلسة الأولى للمؤتمر حول كيف كانت تونس طريقا الى غزة وأريحا أولا، ودور الشباب المغربي من حملة الجنسية الفرنسية، ودور المناضل المرحوم الشيخ عبد العزيز الثعالبي رائد الحركة الوطنية التونسية في القضية الفلسطينية، والنضال المغاربي من أجل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف .

وتمحورت الجلسة الثانية على أبحاث عن الحركة الوطنية المغربية وانتفاضة الأقصى، والوطن السليب في وجدان الاديب التونسي (من وعد بلفور الى نكسة حزيران)، والقضية الفلسطينية لدى بعض الزعماء التونسيين السياسيين والنقابيين، وموقف المملكة المغربية من القضية الفلسطينية بين 1967-1974.

وكانت مواضيع الجلسة الثالثة حول مشروع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة لحل القضية الفلسطينية (1965–1969) من خلال الوثائق الفلسطينية والعربية، وفلسطين وثورتها في الفكر التونسي المعاصر جمعا وضبطا وترتيبا وتعريفا، وموقف الحركة الوطنية الجزائرية من القضية الفلسطينية (1936–1948).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد