المتحف الفلسطيني يشارك بالمعرض العالمي "متاحف جديدة" في جنيف

none

جنيف / سوا / شارك المتحف الفلسطيني، بالتعاون مع المكتب المعماري الايرلندي هينغان بينغ، في المعرض العالمي "متاحف حديثة: نوايا وتوقعات وتحديات"، حول الطراز المعماري للمتاحف المعاصرة، الذي بادر إليه متحف الفن والتاريخ، وطوره مركز بازل للفنون في جنيف.

ويستعرض المعرض الذي يستمر حتى 20 آب في متحف الفن والتاريخ في جنيف، ملامح مجموعة من المشاريع المتحفية من معظم أنحاء العالم، ويتتبع التغيرات التي تشهدها المتاحف تحت وطأة التأثيرات الشعبية والتجارية والثقافية، ويهدف إلى تقديم منهج جديد وطرح هذا السؤال: ما الكيفية التي ستبدو عليها المتاحف مستقبلا؟.

وحول طبيعة مشاركة المتحف الفلسطيني؛ تعاون المتحف مع المكتب المعماري الايرلندي هينغان پنغ، الذي صمم مبنى المتحف الفلسطيني، في التحضير لعرض أعمال ومواد جديدة، فقد أسند المتحف مهمة تصوير المتحف إلى المصور الهولندي إيفان بان في تشرين الثاني 2016، الذي استطاع بواسطة حسه التوثيقي الصريح أن يلتقط صورا تجمع بين الزوار والمشهد والمبنى، كما لو كانوا ملتحمين في كتلة واحدة.

ويرى مدير المتحف محمود هواري أن مشاركة المتحف الفلسطيني في هذا المعرض العالمي إلى جانب متاحف متميزة في هندستها المعمارية، فرصة لإظهار الجانب الجمالي اللافت في هندسة المتحف الفلسطيني، كنموذج معماري رائد في فلسطين والمنطقة.

يذكر أن المتحف الفلسطيني يشارك إلى جانب 18 متحفا، مثل مركز تشانغشا ميكسيهو العالمي للفنون والثقافة في الصين، الذي صممته المعمارية الراحلة زها حديد، ومتحف زيتز للفن الإفريقي المعاصر في كيب تاون في جنوب إفريقيا، والمتحف الوطني لتاريخ وثقافة الأمريكيين الأفارقة في واشنطن، ومتحف مونك في أوسلو، ومتحف زايد الوطني في أبو ظبي، ومتحف جوجنهايم هلسنكي، ومتحف الصين للرسوم المتحركة وغيرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد