مؤسسة محمود عباس والاقتصادي يختتمان تدريباً إعلامياً في لبنان

none

بيروت / سوا / اختتمت مؤسسة محمود عباس ، وشركة ديجيتال بلس (موقع الاقتصادي)، دورة تدريبية في الصحافة الاقتصادية وصحافة الموبايل، لمجموعة من خريجي الإعلام المستفيدين سابقا من منح مؤسسة محمود عباس من اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

وأطلقت مؤسسة محمود عباس ومقرها الرئيسي في رام الله والفرعي بيروت، برنامجاً لتمويل أكثر من ألفي طالب وطالبة من المخيمات الفلسطينية في لبنان للدراسة في جامعات ومعاهد رسمية معترف فيها هناك، وفي محاولة لدمج وربط اللاجئين في لبنان مع ارض الوطن.

وقامت المؤسسة بالشراكة مع شركة ديجتال بلس بتدريب نحو 12 خريجاً جامعياً، لمدة أربعة أيام في مقر مؤسسة محمود عباس في  بيروت، حول أسس الصحافة الاقتصادية وصحافة المواطن، إضافة إلى صحافة الموبايل.

وقدم التدريب الصحفي محمد عبد الله، رئيس تحرير موقع الاقتصادي، والصحفي أمجد سمحان.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمود عباس جمال حداد: "إن التدريب الذي حصل عليه الخريجون، يأتي استكمالاً لدور المؤسسة في متابعة وتمكين وتطوير مهارات الطلبة الذين حصلوا على منح  لاستكمال تعليمهم الجامعي".

وشدد على أن المؤسسة تسعى لتوفير فرص عمل لخريجيها، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها بلبنان كونهم ممنوعين من ممارسة ما يزيد عن 70 مهنة ، في حين أن مهنة الإعلام بالإمكان مزاولتها عن بعد في عدة مجالات كالتحرير الصحفي وإعداد التقارير وغيرها، ما سيمكن الخريجين من التعاقد مع شركات موجودة داخل فلسطين، رغم وجودهم وإقامتهم في لبنان.

وأضاف حداد أن المؤسسة تسعى لبناء قاعدة شراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني، من اجل توفير اكبر عدد ممكن من فرص العمل لطلابها .

ويهدف التدريب، إلى اختيار أربعة متدربين للعمل في موقع الاقتصادي من لبنان، لإعداد تقارير صحفية حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، وتسليط الضوء على معاناتهم أو قصص نجاح تميزوا بها.

من جهته، اعتبر مدير عام شركة ديجيتال بلس، علاء علاء الدين، أن التدريب الذي تم تقديمه، سيساعد الخريجين على إعداد مواد صحفية بقوالب متعددة مكتوبة أو مصورة أو متلفزة، من خلال أجهزة الموبايل، والذي أصبح يستخدم على نطاق واسع في العالم اليوم.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم  تدريبات لاحقة للخريجين الأربعة الذين يتم اختيارهم للعمل في موقع الاقتصادي، حول صحافة البيانات الاقتصادية، والقصة الصحفية.

وأنشئت مؤسسة محمود عباس في عام 2010 كجمعية خيرية غير ربحية تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في الشتات خاصة في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وتضم تحت إطارها برنامج الطالب وبرنامج التكافل، وتعتمد بشكل أساسي على القطاع الخاص الفلسطيني كممول وداعم لها، وحتى الآن قامت بتخريج ما يقارب 1035 طالبا وطالبة واستفاد من مساعداتها ما يقارب ألف عائلة فلسطينية في لبنان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد