المالكي يجتمع بالكادر التجاري المبتعث للعمل في سفارات فلسطين بالخارج

رياض المالكي

رام الله / سوا/ اجتمع وزير الخارجية رياض المالكي ، اليوم الثلاثاء، بالكادر التجاري الذي سيتم تعيينه لأول مرة في سفارات دولة فلسطين بعدد من الدول المستهدفة وهي: أميركا، وألمانيا، وهولندا، وروسيا، وبريطانيا، والكويت، والسعودية.

وأعرب المالكي، خلال استقباله وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة يرافقها الكادر التجاري، بحضور مدير برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني ماهر حمدان، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، عن سعادته بهذا الإنجاز الهام الذي يعد الأول من نوعه.

وأوضح أن هذا الجهد يأتي تتويجا للتعاون المشترك ما بين وزارتي الاقتصاد الوطني والخارجية، وبرنامج تطوير الأسواق الفلسطينية، وتنفيذا لاتفاقية التفاهم التي وقعها مع الوزيرة عودة بشأن إنشاء كادر تجاري فلسطيني، بتمويل من من وزارة التنمية الدولية البريطانية "DFID" ومن الاتحاد الأوروبي "EU".

وأعرب وزير الخارجية عن شكره لكل من DFID وEU على الدعم المالي الذي قدموه لهذا المشروع الهام.

وأكد جاهزية وزارة الخارجية وسفاراتها لتوفير كافة أشكال الدعم لإنجاح عمل الكوادر التجارية في هذه الدول، خاصة أن السفارات ستكون الحاضنة لعملهم، مشيرا إلى أنه يتطلع لوجود عدد أكبر من الكوادر التجارية في دول أخرى، لما لذلك من أهمية في تعزيز العلاقات التجارية ما بين فلسطين وهذه الدول.

من جهتها، عبرت الوزيرة عودة عن شكرها للوزير المالكي للدور الذي قامت به وزارة الخارجية لإنجاح هذا العمل المشترك، وتطرقت بشكل موجز للدور والمهام المناطة بعمل هذه الكوادر، بالإضافة للبرنامج التدريبي الذي بدأه الكادر في السابع من الشهر الجاري ويمتد لثلاثة أسابيع، ويتضمن تدريبا بشقيه النظري والزيارات الميدانية لعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص من مدن صناعية، وشركات، ومصانع، بهدف الاطلاع على واقع الاقتصاد الفلسطيني والتحديات التي تواجهه، لضمان فهم أعمق وأشمل للمهمة الموكلة إليه.

من جانبه، أكد حمدان، أهمية الدور الفعال الذي سيلعبه الكادر التجاري بالمساهمة في تنمية الصادرات الفلسطينية، وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى فلسطين، من خلال مساعدة الشركات الفلسطينية للوصول لشركاء محتملين في الأسواق المستهدفة والتشبيك فيما بينهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد