"افكار" تختتم النسخة السادسة للبطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين

جانب من الفعالية

رام الله / سوا/ اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي اليوم الثلاثاء في مسرح الإغاثة الطبية برام الله، فعاليات النسخة السادسة من البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين للعام 2017، والتي أقيمت على مدار أسبوع بشكل دوري، وجاءت هذه الفعالية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ الالمانية والبعثة البابوية – القدس .

وقد تنافست 17 مديرية من الضفة (جميع مديريات التربية بالضفة الغربية بما فيها القدس)، وتناظرت فيما بينها حول قضايا متنوعة شملت الثقافة والقانون،وحقوق الإنسان، والديمقراطية، والتعليم حيث توزعت الفرق ما بين مؤيد ومعارض للقضايا المطروحة، واتسمت المسابقات بالنقد البناء المبني على معلومات وحقائق ودراسات للموضوع المتناظر عليه في تناول الحجج وتفنيدها من قبل جميع الفرق.

وأكد رئيس مجلس ادارة "افكار" أ. مجيد صوالحة على استمرارية افكار في تطبيق برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة خلال الاعوام القادمة، انطلاقا من رؤية المؤسسة المبنية على جيل حر، واعد، مبدع لتطوير ثقافة الاختلاف وفن المناظرة.

وأشاد بالدعم المتواصل من قبل وزارة التربية والتعليم العالي المبني على اسس الشراكة الحقيقية وفق مذكرة التفاهم الموقعة ما بين "افكار" والوزارة، منوهاً الى عزم مؤسسة افكار إشراك مدارس اضافية وعلى رأسها مدارس القدس ومدارس اخرى بمختلف مديريات التربية والتعليم على مستوى الوطن.

فيما أكد مدير عام الادارة العامة للانشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم أ. صادق الخضور على مواصلة العمل مع مؤسسة افكار وتوسيع نطاق التعاون المشترك، مشدداً على فتح الآفاق امام الطلبة المتميزين في فن المناظرة على مختلف المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

وقد فازت مديرية الخليل بالمرتبة الاولى واحتلت مديرية القدس المرتبة الثانية، وهذه الفرق من ضمن الفرق الاربعة المتأهلة للمناظرات باليوم الختامي للبطولة، والتي استطاعت هذه الفرق ان تجتاز مناظرات عدة لتصل للنهائيات، حيث يتم خوض مناظرات داخلية لكل مديرية لاختيار فريق يمثل المديرية ومن ثم الانتقال للتصفيات النصف نهائية ليتم بعدها المناظرات النهائية.

حيث تنافست الفرق الاربع على مناظرتين، وتأهل فريقين وخاض المناظرة النهائي، فتقابلت مديريتي طولكرم والخليل على موضوع: يعتقد المجلس ان على الحكومة ان تضع حدا للهجرة الداخلية، وتقابلت مديريتي القدس و بيت لحم على موضوع: يعتقد المجلس انه يجب عدم تحديد عمر الزامي للتقاعد، وفازت بالمناظرة الاولى الخليل وبالثانية القدس ليتقابلا على المناظرة النهائية للبطولة وموضوعها: يعتقد المجلس ان المدارس يجب ان تكتفي بتعليم القراءة والكتابة والحساب في المرحلة الاساسية الدنيا، وفازت بها مديرية الخليل.

وقام كل من رئيس مجلس ادارة "افكار" أ. مجيد صوالحة، ومدير البرامج بالبعثة البابوية أ. جابي كاندو، وامين عام المبادرة الوطنية أ. مصطفى البرغوثي، ورئيس قسم الانشطة الطلابية والثقافة بوزارة التربية أ. حامد ابو ماخوبتكريم الطلبة الفائزين وتوزيع جوائز عينية عليهم وتوزيع الدروع والشهادات لجميع المديريات والمشرفين والمنسقين، وجميع الطلبة المشاركين،

وأعلن مدير عام مؤسسة "افكار" أ. عودة زهران عبر الفيديو كونفرنس من كمبوديا النتيجة النهائية والتي احتلت المرتبة الاولى مديرية الخليل للعام 2017، والذي يمثّل "افكار" في الاجتماع العالمي للمنظمات غير الحكومية التابع لليونسكو في كمبوديا،وقام رئيس مجلس الادارة أ. مجيد صوالحة بإعلان أفضل ثماني متناظرين للعام 2017 على النحو التالي وبالترتيب من المركز الأول الى الثامن: امجد زيتون، فارس عباسي، ياسمين حمدان، افنان جمال، نور المصري، ماسة ترابي، ملك عبيد الله، عبد الله موسى.

واشرف على المناظرات خبراء من المحكمين مكون من الاستاذ حذيفة جلامنة ونجوان بيرقدار وخديجة عويضات، متبّعين معايير تحكيمية تناولت محاور المضامين والأسلوب والاستراتيجية والتي ترتقي إلى معايير التحكيم الدولية، حيث يتم على أساسها إعلان الفرق الفائزة وكذلك أفضل المتحدثين والمتحدثات، وتولى عرافة الحفل منسق المشاريع بالمؤسسة أ. حسام الشعيبي.

ومن الجدير ذكره بأن "أفكار"استهدفتهذا العام المدارس الخاصة بالقدس وبيت لحم ضمن برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة، واستهدف "أفكار" أكثر من 1700 طالب/ة و180 معلم/ة و17 مشرف، موزعين على مديريات التربية والتعليم، ويعمل طاقم مكوّن من 50 شخص ما بين مشرف و منسق وحكم وميسّر ومدرب، لإنجاز البطولة على أكمل وجه.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد