القيادة ستعود للمفاوضات بعد مؤتمر إعمار غزة

84-TRIAL- غزة / سوا/ توقع النائب في المجلس التشريعي حسن خريشة عودة القيادة الفلسطينية إلى مربع المفاوضات ثانيةً بعد الانتهاء من مؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة الذي سيعقد اليوم الأحد في القاهرة.
وقال النائب خريشة في حديث لـ"سوا" إن :"عقلية التفاوض أصبحت جزءا من حياة القيادة الفلسطينية، ومن الخلفية التاريخية لهذه القيادة نرى أنها لا تملك إستراتيجية حقيقية خاصة في ظل الأزمة التي تعيشها، فهي تحاول كسب مزيدا من الوقت لسبب غير معلوم".
وكشف دبلوماسيون أميركيون أن وزير الخارجية جون كيري سيدعو الأحد المقبل إلى استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد أن توقفت منذ أبريل/نيسان الماضي، وذلك في مؤتمر دولي بالقاهرة حول إعادة إعمار قطاع غزة المنكوب جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.
وحول سبب ربط أمريكا العودة للمفاوضات بمؤتمر إعادة اعمار غزة، أرجع خريشة أن السبب هو استغلال الإدارة الأمريكية حاجة الفلسطينيين والأطراف الفلسطينية لإعمار غزة، والضغط عليهم للعودة مرة أخرى لمفاوضات تعطي الاحتلال الإسرائيلي مزيدا من الوقت للتهويد في الضفة الغربية و القدس .
وأضاف أن الأوروبيين ينسجمون مع الموقف الأمريكي، وبالتالي هم يستغلون حاجة الفلسطينيين وضعف العالم العربي في ظل شعور الكثير من القيادات العربية بأن وجودهم مرتبط بمدى تجاوبهم مع الادارة الأمريكية وتصريحاتها.
وتخوف خريشة من خوض معركة مضادة بالعودة للمفاوضات ثانية دون التزامات إسرائيلية، مشيراً إلى إمكانية عودة الامور إلى الامم المتحدة يشكل مخاوف حقيقية من الأمريكان والإسرائيليين.
وعن الدور الفلسطيني في ظل الظروف الراهنة، شدد خريشة على أن المطلوب فلسطينيا هو التوحد بشكل حقيقي، وألا احد يستغل طرف وضع الطرف الآخر، وعدم الانضمام لتحالفات جديدة بالمنطقة، من أجل الحفاظ على القضية الفلسطينية حية في أذهان الفلسطينيين و بالمجتمع الدولي.
ودعا خريشة الرئاسة الفلسطينية إلى أن تتعامل مع قطاع غزة باعتباره جزءا أساسياً من المشروع الفلسطيني والدولة الفلسطينية على حدود الـ67، وإلى الاستمرار في وحدة الشعب الحقيقية.
45
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد