فلسطين والبرازيل تعقدان الجولة الرابعة من المشاورات الثنائية

فلسطين

برازيليا/ سوا / عقد في مقر وزارة الخارجية البرازيلية في العاصمة برازيليا، الاجتماع الرابع للمشاورات الثنائية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والبرازيلية.

وترأس الاجتماع عن الجانب الفلسطيني وكيل الوزارة السفير تيسر جرادات، بحضور سفير دولة فلسطين في البرازيل إبراهيم الزبن، ومدير إدارة الأميركيتين والكاريبي المستشار حنان جرار، والمستشار أول أحمد الأسعد. فيما ترأس الجانب البرازيلي نائب السكرتير العام لوزارة الخارجية السفير فيرناندو ديبريو، بحضور كل من رئيسة دائرة الشرق الأوسط السفيرة ليبيا أوشيرير، والسفير البرازيلي في فلسطين فرانسيسكو ماورو برازيل ديهولاندا، ورؤساء الدوائر المتخصصة في الخارجية البرازيلية.

وأطلع السفير جرادات الجانب البرازيلي على خطورة الإجراءات الإسرائيلية وخاصة تلك المتعلقة بالاستيطان والذي يعد من أهم معيقات إقامة دولة فلسطينية، إضافة للانتهاكات الإسرائيلية اليومية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية في القدس والأراضي المحتلة، حيث سرعت إسرائيل وتيرة الاستيطان وصادقت خلال أسبوعين فقط على بناء أكثر من 6000 وحدة استيطانية، إضافة للمصادقة على بناء مستوطنة جديدة في المنطقة الغربية من نابلس ، والتي تعد سابقة منذ احتلالها أراضي عام 1976.

وتصدر المناقشات، إضراب الأسرى عن الطعام وضرورة تحرك المجتمع الدولي من أجل دعم ومساندة وتلبية مطالبهم الإنسانية، إضافة لوضع الجانب البرازيلي بصورة آخر التطورات على صعيد التحرك الدبلوماسي الهادف الى تفعيل عملية السلام.

وأكد السفير الزبن على عمق العلاقات الفلسطينية- البرازيلية ومواقف الدعم الثابتة للقضية الفلسطينية، والتي تجلت في مجموعة من المواقف الداعمة. وأشادت المستشار جرار بما تم إنجازه على مستوى العلاقات الثنائية منذ الاجتماع الثالث للمشاورات السياسية الذي عقد في رام الله عام 2011، بمناقشة كافة المواضيع للأجندة الثنائية بين البلدين، خاصة قضايا التعاون في المجالات الصحة والتعليم والزراعة والثقافة والتجارة والمياه والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، والاتفاق على مجموعة من القضايا والآليات لدعم تطوير العلاقات بين البلدين، مع استعراض لتاريخ العلاقات المميزة بين الطرفين والتي بدأت بالعام 1975 وتوجت بالعام 2015 بافتتاح أول سفارة فلسطينية لفلسطين في أميركا اللاتينية والعالم.

وتلا جلسة المشاورات السياسية تقديم محاضرتين في المعهد الدبلوماسي البرازيلي، الأولى ألقاها جرادات حول "التحديات المعاصرة للقضية الفلسطينية"، والثانية قدمتها المستشار جرار بعنوان "50 عاما تحت الاحتلال والسجن والاعتقال".

يذكر أن هذه الزيارة للبرازيل هي المحطة الأولى ضمن جولة وزارة الخارجية في دول أميركا اللاتينية، بهدف إجراء مشاورات سياسية وتعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وكل من البرازيل وتشيلي والأوروغواي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد