الصحة بغزة: أزمة الوقود تهدد بتوقف عمل المغاسل داخل المستشفيات الرئيسية

جانب من إحدى أعمال الغسل

غزة /سوا/ حذرت دائرة الخدمات الفندقية في وزارة الصحة بغزة، من خطورة استمرار أزمة نقص الوقود و أثارها السلبية على مجمل الخدمات الصحية في مستشفيات قطاع غزة.

وأوضح هاني الجعفراوي مدير الدائرة في تصريحٍ صحفي وصل "سوا" نسخةً عنه مساء الأربعاء، أن المغاسل الرئيسية في المستشفيات ستتوقف عن العمل، حال نفاذ الوقود من مولداتها الكهربائية، مشيرةً إلى "تراكم شراشف الأسرة والبطانيات المتسخة في أقسام العمليات والتوليد والحضانات وأقسام الطوارئ والعناية المركزية".

وبين الجعفراوي أن تراكم الشراشف بدون غسيل لفترات طويلة سيكون تربة خصبة لوجود البكتيريا، ما سيؤدي لانتقال الأمراض بين المرضى، الأمر الذي ينذر بكارثة إنسانية وبيئية.

و أشار إلى أن مستشفيات القطاع تعتمد في عمليات الغسيل على خمس مغاسل رئيسية  بها غسالات بأحجام مختلفة، بمعدل استهلاك يومي من السولار (2050) لتر، و بكميات غسيل تصل إلى (  2880-3330 ) كجم يوميا وعلى مدار الأسبوع.

ولفت إلى أنه مع استمرار الأزمة تم تقنين معدل استهلاك الوقود وبالتالي تقنين فترات الغسيل لتبقى في الفترات الصباحية فقط.

وقال الجعفراوى إن انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة دفع وزارته إلى الاعتماد على تشغيل المولدات لفترات كبيرة, مما أدى إلى زيادة استهلاك كميات السولار وبشكل مضاعف وتقليل كميات المخزون ونقص السولار الذي سيؤثر بشكل سلبي على مختلف الخدمات الصحية المقدمة.

وأضاف إن الوزارة لجأت لعمل خطط ترتيب وتقنيين الخدمات بحيث تكون هناك أولويات للخدمة المقدمة تبدأ بغرف العناية المكثفة والحضَّانات وغرف العمليات وما يليها من ترتيب للخدمات المختلفة ومن ضمنها تشغيل المغاسل والتي تستهلك حوالي 2000 لتر يومياً قابلة للزيادة.

الجدير ذكره بأن هذه المغاسل تتركز في 5 مستشفيات هي "مستشفى غزة الأوروبي، والهلال الإماراتي، والاندونيسي ومجمع الشفاء الطبي، وناصر الطبي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد