تونس: افتتاح مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية بمشاركة فلسطين

مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية

تونس /سوا / افتتح في مدينة الحمامات، مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس في دورته الثامنة عشرة تحت شعار (تنوع، تجديد، وابتكار ) بمشاركة فلسطين التي مثلها المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف.

وحصلت إذاعة فلسطين على جائزة البرامج الوثائقية حول القضية الفلسطينية وعروبة القدس في مسابقة البرامج الوثائقية الإذاعية في المسابقة الرئيسية، كما حصلت في مسابقة البرامج الإذاعية الموازية حول القضية الفلسطينية وعروبة القدس، وفي المسابقات التلفزيونية في مجال البرامج التلفزيونية حصل البرنامج التلفزي الخاص بالقضية الفلسطينية (القدس عربية) على جائزة كما حصل تلفزيون فلسطين في المسابقة على جائزة للبرنامج الوثائقي القدس عربية.

وقال المدير العام للإذاعة التونسية عبد الرزاق الطبيب: "سعادتنا كبيرة أن تكون القدس هذا العام بأهمية الحدث للإعلام العربي الافتتاح هذا العام لتأكيد الوقوف إلى جانب إخواننا في هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني حتى نيل حريتهم واستقلالهم وكرامتهم وسعادتنا كبيرة أن يكون يوم القدس هذا العام بأهمية الإعلام العربي" .

وأكد المدير العام للتلفزيون التونسي اليأس الغربي، أن يوم القدس والتحولات المسلطة علينا تدفعنا للانفتاح على الهيئات الإقليمية والدولية لتأمين آليات الشراكة والتعاون في مجال البناء والتنمية .

من جانبه، قال رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية (عربسات) محمد العواش: إن الاتحاد يسعى لتطوير العلاقة بالباقة العربية للبث الإذاعي والتلفزيوني لمكافحة التشويش والتعدي على الترددات، وسيقوم بإطلاق الباقة السادسة للبث من خلال أطلاق القمر الصناعي العربي الجديد قادم الأيام .

بدورها، تمنت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السيدة هيفاء أبو غزالة، أن يساعد هذا الإطار الموحد للعرب في تبادل الخبرات العربية في المجال، من أجل تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال الاتصال السمعي البصري، وأن يتوجه الجسد الإعلامي العربي للعمل على صياغة خطاب إعلامي عربي للتركيز على الإسلام المعتدل والخطاب المعتدل لتنحية الصورة النمطية في ذهن العالم عنا .

وقدمت أبو غزالة تحية خاصة للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين القابعين في سجون وزنازين الاحتلال والمضربين عن الطعام في إضراب الحرية والكرامة للمطالبة بتحسين أوضاعهم وللفت أنظار العالم لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلية من ممارسات ضدهم، مشددة على أنه من واجب الإعلام العربي مساندتهم والمساعدة في تبليغ صوتهم للعالم .

وتم خلال حفل الافتتاح الذي أحياه الفنان العربي التونسي صابر الرباعي، تكريم عدد من ألمع نجوم الفن والإعلام والسينما العربية، وتكريم  المدراء العامون السابقون للاتحاد، وذوي عدد من رجال الإعلام الراحلين، وشارك المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف إلى جانب مع وزير الثقافة التونسي في تكريم عدد منهم .

ويعد المهرجان فرصة كبيرة للقاء المبدعين العرب في مجال التقنيات السمعية البصرية، وللقاء الممثلين ورجال الإعلام من الدول المشاركة، ويسعى المهرجان لتطوير الخدمات وتوفير الظروف المثلى الكفيلة بتحقيق ما رسم لها من أهداف طموحة  وما وضع لها من برامج وأنشطة متعددة ومتنوعة، حيث المواصفات الفنية رفيعة المستوى  التي امتازت بها هذه الدورة، كما يقوم باستضافة نخبة متألقة من نجوم الفن والدراما والسينما .

وسيتم اليوم افتتاح معرض مخصص للشركات المصنعة والمدمجة ومؤسسات الإنتاج وتوزيع المحتوى ومزودي الخدمات لعرض أحدث المبتكرات في مجال المعدات التقنية والتجهيزات التكنولوجية المتطورة، وستكون مناسبة لتبادل البرامج يقدم خلالها المنتجون في صناعة الصوت والصورة آخر المبتكرات في شتى ضروب الإبداع للمساعدة في دفع انسيابها وترويجها على أوسع نطاق ولتشجيع التنافس بين المنتجين في الإبداع الفكري، وسيشمل جلسات حوارية هندسية لبحث قضايا مستحدثة أفرزتها الثورة الرقمية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد