جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير للباحثة ميساء المدهون

none

غزة /سوا/ منحت جامعة الأزهر في غزة عمادة الدراسات العليا كليـة الآداب والعلوم  الإنسانية درجة الماجستير للباحثة ميساء زهير المدهون بعد مناقشة رسالتها التي حملت عنوان"  دور الأمم المتحدة في إدارة الأزمات العربية من 2011 – 2015 الأزمة السورية نموذجاً " .

وضمت لجنة المناقشة والحكم كل من الأستاذ الدكتور أسامة محمد أبو نحل مشرفا ورئيسا للجنة والأستاذ الدكتور عبد الناصر سرور مشرفا خارجيا والأستاذ الدكتور إبراهيم ابراش مناقشا داخلياً والدكتور خالد رجب شعبان مناقشا خارجياً.

وتمحورت الرسالة حول دور الأمم المتحدة في إدارة أزمات المنطقة العربية بين عامي 2011- 2015 بشكل عام ودورها في إدارة الأزمة السورية بشكل خاص , حيث تناولت الدراسة إبراز دور الأمم المتحدة في إدارة الأزمات العربية بمنظور شامل ، يستوعب كلاً من: (الشق السياسي والشق القانوني ) من خلال قراءة تحليلية لمجموعة من المواقف والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان التابع لها .

وعزت الباحثة فشل المبعوثون الدوليون للأمم المتحدة رغم قدراتهم وخبراتهم ومعرفتهم بتفاصيل الأزمات كونهم يميلون إلى إدارة الأزمات بدلاً من البحث عن حلول جادة وعادلة لها، إلى جانب عدم استيعاب الأمم المتّحدة لخصوصية تلك الدول، وعدم النظر إلى جذور وأسباب الأزمات الحالية، علاوة على تجاهلهم لبعض أطراف الصراع الفاعلين.

وأهدت الباحثة بحثها بعد إعلان لجنة المناقشة والحكم منحها درجة الماجستير وإجازة البحث للنشر إلى الرئيس محمود عباس .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد