بالصور: انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني (TVET WEEK) بغزة

غزة / سوا/ شاركت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني TVET WEEK الثالث، والذي انطلق هذا العام تحت شعار TVET now وضمن الأنشطة المشتركة لمؤسسة الإغاثة الإسلامية والتعاون الألماني والوكالة البلجيكية للتنمية لنشر وتعميم ثقافة التعليم والتدريب المهني والتقني التي تساهم بشكل جماعي في تحسين صورة هذا النوع من التعليم، حيث يهدف هذا الأسبوع بشكل عام إلى المساهمة الفاعلة في تعزيز قبول التعليم والتدريب المهني والتقني كدعامة للشراكة وتشغيل الشباب.

وانطلق حفل افتتاح الأسبوع تحت رعاية  وزير العمل د.مأمون أبو شهلا، وبحضور ومشاركة ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ووكالة التعاون البلجيكي ووكالة التعاون الألماني والإغاثة الإسلامية ومجلس التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني المحلي وممثلين عن المؤسسات الاكاديمية والتقنية ومعاهد التدريب المهني والقطاع الخاص.

وتمثلت مشاركة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بجناحين كبيرين ضما إبداعات وأبرز مخرجات ومشاريع تخرج نوعية لعدد من طلبة اختصاص فني مصاعد كهربائية التابع لقسم تكنولوجيا الحاسوب والمهن الصناعية، وكذلك لاختصاصات ديكور داخلي وفنون وحرف يدوية وتصميم وتصنيع الأزياء التابعة لقسم المهن الهندسية، وكذلك لاختصاص فني طاقة شمسية التابع لبرامج الدبلوم المهني سنة واحدة.

وفي هذا الإطار أوضح م. محمد حسونة مدير برامج الدبلوم المهني في الكلية الجامعية للعلوم للتطبيقية وممثل الكلية الجامعية في مجلس التدريب والتشغيل المهني في قطاع غزة أن مشاركة الكلية تأتي في سياق إبراز دور التعليم والتدريب المهني لخلق فرص عمل للشباب الفلسطيني في ظل الأوضاع القاسية التي يكابدها أهالي القطاع بفعل الحصار والاغلاق وشح الموارد وقلة فرص العمل وتضخم جيش البطالة بين صفوف الخريجين، إضافة إلى زيادة وعي المجتمع بأهمية التعليم المهني ودوره البارز في تحقيق تنمية مجتمعية واعدة.

وأكد حسونة أن الكلية الجامعية تشارك للعام الثالث على التوالي في فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني TVET WEEK وذلك بعد استضافتها للنسخة الأولى منه باعتبارها المؤسسة الأكاديمية التقنية والمهنية الأولى على مستوى الوطن، إضافة لريادتها في مجال التعليم المهني والتطبيقي وإرفادها للمجتمع سنويا النخب من الكوادر الحاصلة على أفضل فرص التعليم والتدريب في مجالات حيوية ومهمة تلبي حاجات وتطلعات سوق العمل في المجال التقني والمهني.

ولدى افتتاح معرض مشاريع التعليم والتدريب المهني والتقني الذي أقيم على هامش الأسبوع أعرب  أبو شهلا عن إعجابه بمحتويات جناح الكلية الجامعية المشارك في المعرض، قائلا: نحن نحتاج إلى مثل هذه البرامج والاختصاصات النوعية التي تخدم قطاعات واسعة في سوق العمل، ولا بد أن يأخذ التعليم والتدريب المهني مكانة متقدمة مقارنة بالاختصاصات الإنسانية التي تكدس المجتمع بها وباتت تشكل فائضا عن الاحتياجات الحقيقية له.

من جانبه اكد السيد ديرك ديبرز ممثل الوكالة البلجيكية للتنمية BTC في فلسطين أنه من الجميل رؤية مثل هذه الإبداعات الرائعة في قطاع غزة والذي يعاني من ظروف خاصة قد تحرمه من فرصة التقدم والتطور السريع، مضيفا: لا بد أن الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية باعتبارها شريكا مميزا واستراتيجيا لنا تملك رؤية ثاقبة تؤهلها إلى الريادة في مجال التعليم التقني والمهني في فلسطين عبر طرحها مثل هذه البرامج والاختصاصات المتميزة وغير التقليدية.

الجدير أن أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني يتواصل فعالياته حتى السابع والعشرين من أبريل الجاري ويشتمل على جلسات متنوعة حول التعليم والتدريب المهني والتقني إلى جانب معرض إبداعات المؤسسات الأكاديمية التقنية ومعاهد ومدارس التدريب المهني ومشاركات من القطاع الخاص.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد