تصريح سبايسر يثير عاصفة ونتنياهو يصمت

بنيامين نتنياهو

القدس / سوا /  قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان التصريح التعيس والمثير للجدل الذي صدر عن الناطق بلسان البيت البيض شون سبايسر، حول استخدام هتلر للسلاح الكيميائي خلال الحرب العالمية الثانية يثير ردود فعل غاضبة. لكن الصحيفة تتجاهل صمت بنيامين نتنياهو امام هذا التصريح، وتكتب عن دعوة متحف الكارثة في القدس للناطق الامريكي لزيارة موقعه على الانترنت لكي "يتعلم عن فترة الكارثة".

وقالوا في المتحف ان "تصريحات سبايسر تدل عدم فهم عميق لأحداث الحرب العالمية الثانية، ومن بينها الكارثة، بل يمكن ان تدعم جهات هدفها تشويه التاريخ". واعربوا في سلطة احياء ذكرى الكارثة عن قلقهم العميق ازاء الاستخدام غير الدقيق وعديم المشاعر  لمصطلحات من فترة الكارثة.

ورد الوزير يسرائيل كاتس بلهجة شديدة على تصريح سبايسر وكتب على حسابه في تويتر باللغة الانجليزية، ان "تصريح سبايسر بأن هتلر لم يستخدم السلاح الكيميائي ضد ابناء شعبه، خطير ومستفز. الالتزام الاخلاقي يسبق السياسة وعلينا المطالبة بالاعتذار او استقالته". وبعد اعتذار سبايسر امس، كتب كاتس على حسابه ان "سبايسر تصرف كما يجب حين اعتذر".

وقال رئيس لوبي العلاقات الاسرائيلية – الامريكية النائب نحمان شاي، ان "الجهل لا يمكن تقبله حتى في سياق العمل المبرر الذي قامت به الولايات المتحدة في سورية. هتلر استخدم السلاح الكيميائي للإبادة الجماعية بحجم لم يعرفه التاريخ الانساني حتى ذلك الوقت ومنذ ذلك الوقت".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد