هجوم واسع على كاتب من "هآرتس" وصف المتدينين القوميين بأنهم اخطر من حزب الله

مستوطن

القدس / سوا /  قالت صحيفة "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبعض وزراء حكومته ونواب من اليمين واليسار، هاجموا مساء امس (الاربعاء)، صحيفة "هآرتس" والكاتب الصحفي يوسي كلاين على خلفية المقالة التي نشرها على موقع "هآرتس" الالكتروني، مساء امس (والتي تظهر في الصحيفة اليوم الخميس – انظر الترجمة لاحقا) تحت عنوان "النخبة التقية لدينا" والتي يهاجم فيها المتدينين القوميين ويعتبرهم اشد خطورة من حزب الله.

وطالب نتنياهو الصحيفة بالاعتذار وكتب على صفحته في الفيسبوك، بأن "المقالة في "هآرتس" مخجلة وغريبة، لقد فقدوا الخجل تماما. الجمهور المتدين القومي هو ملح الأرض، ابناءه وبناته يخدمون في الجيش الاسرائيلي وفي الخدمة القومية من اجل دولة اسرائيل وأمن اسرائيل. انا افاخر بهم كما يفاخر بهم غالبية المواطنين".

وكتب رئيس البيت اليهودي، وزير التعليم نفتالي بينت: "دائما عندما تعتقد ان صحيفة "هآرتس" وصلت الى الحضيض، فإنها تنجح بمفاجأتك بحضيض جديد. لا يستحق المتدينون القوميون ولا اليساريين ولا العرب ولا أي قطاع آخر، نص الكراهية والتجديف والحماقة هذا". واضاف بينت: "قبل لحظة من أن يكلفنا هذا الدماء، توقفي يا صحيفة هآرتس. واخجل يا عاموس شوكن، واخجلوا يا محرري هآرتس".

وكتبت زميلته في القائمة، وزيرة القضاء اييلت شكيد: "يوسي كلاين، انا اشفق عليك لأنك اخترت نشر هذا المقال في عيد الفصح، وايضا على صحيفة هآرتس التي تمنح منبرا لهذا التحريض. اقترح على محرري الصحيفة ازالة هذا العار".

وقال الوزير ارييه درعي: "مرة (يهاجمون) المتدينين الحريديم، ومرة الشرقيين ومرة المتدينين القوميين، ولكن دائما ضد كل ما تشتم منه اليهودية والتقاليد، وكل هذا باسم التنور والتحرر طبعا. يا للعار!". وقال الوزير زئيف الكين ان "هآرتس لم تمنح منذ زمن منبرا لنص يلائم جدا ارخص عناوين الدعاية اللاسامية. استبدلوا ׳المتدينين القوميين׳ بـ׳اليهود׳، وستحصلون على نص لاسامي كلاسيكي".

كما وصف رئيس يوجد مستقبل، النائب يئير لبيد، المقالة بأنها لاسامية. وحسب اقواله فان "المرحوم روعي كلاين خطير؟ اليعزر شطيرن وعليزا لافي اخطر من حزب الله؟ الحاخام شاي فيرون اخطر من حوادث الطرق؟ والمرحوم عمانوئيل مورانو، بطل اسرائيل، لديه ايضا ׳الكذب هو طريق حياة׳؟ ما نشر في ׳هآرتس׳ ضد الصهيونية الدينية هو نص لاسامي صرف".

كما عقب رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ على المقالة، وقال: "العرب يهجمون= المتدينين القوميين خطيرين= القضاة، الفنانين والصحافيين يساريين، مللنا التعميم. هذا يستفز وذاك يستفز. مقال يوسي كلاين يستحق كل شجب".

يشار الى ان كلاين كتب في مقالته ان "المتدينين القوميين خطيرين، اخطر من حزب الله، واكثر من السائقين الدهاسين والبنات اللواتي تحملن مقصات. يمكن احباط العرب، اما هم فلا. ما الذي يريدونه؟ السيطرة على الدولة وتنظيفها من العرب. اذا سألتم فسوف ينكرون. انهم يعرفون انه لا يزال من المبكر ان يكونوا واضحين. لا تصدقوا نفيهم". كما كتب ان "القومية الدينية لديهم هي قومية متطرفة، مغطاة بالتقوى الورعة. انها تتغلغل في الجهاز التعليمي، تتعزز في الجيش وتؤثر على المحكمة العليا. انهم في الطريق الينا. بعد لحظة سيقتحمون الباب".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد