الأحمد: نريد نتائج حاسمة لزيارة وفد المركزية لغزة

عزام الأحمد

غزة / متابعة سوا/ قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد أن هناك اتصالات مباشرة وغير مباشرة مع حركة حماس تجري في إطار اتخاذ خطوات عملية لمحاصرة الانقسام وانهائه، وذلك تنفيذا لما تحدث عنه الرئيس في كلمته في مؤتمر السفراء في المنامة.

وأضاف الأحمد خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الخميس: " الاتصالات قائمة حول زيارة وفد اللجنة المركزية المرتقبة لغزة الذي يوجد بعض أعضائه بالقطاع، مؤكدا أن القضية ليس قضية زيارة بقدر ما نريد نتائج حاسمة من وراءها.

وأعرب الأحمد عن أمله في عدم الاضطرار لاتخاذ موقف يزيد الأمور تعقيدا، وأن يكون هناك تفاهم من الجميع على هذه الخطوات، وأن يتم الذهاب لتشكيل حكومة وحدة تبسط سيطرتها الكاملة على قطاع غزة كما هو الحال في الضفة، بما يؤدي إلى انهاء الانقسام.

وذكر الأحمد: " ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت نأمل ألا يكون طويل ونريد أن نأخذ تأكيدات واضحة ولا نريد إضاعة الوقت باتصالات ولقاءات".

وأشار الأحمد إلى أن عدة اجتماعات عقدت بعد توقيع اتفاق القاهرة عام 2011 من أجل تنفيذه على عدة آليات لإنهاء مشكلة الانقسام، مستدركا: "ولكن للأسف حماس لا تلتزم إطلاقا بتلك الآليات والتفاهمات".

وأردف الأحمد أن " آخر تلك التفاهمات كان تشكيل حكومة الوفاق الوطني والتي انتظرنا 3 سنوات حتى تم تشكيلها وبعد أيام لم تفتح حماس المجال لها لتعمل بشكل طبيعي وفق ما تم الاتفاق عليه".

وتابع الاحمد: " لا يمكن أن يستمر هذا الوضع إلى الأبد بهذا الشكل ويصبح الجميع شهاد زور على أننا وقعنا اتفاقا لإنهاء الانقسام ولم يتم ذلك ، ولابد من اتخاذ خطوات عملية على الأرض بشكل مؤثر لمحاصرته".

وأوضح الأحمد أن بيانات حركة حماس تتعرض وتتناقض مع بعضها، مشيرا إلى أنها " تتحدث عن إنهاء الانقسام والتجاوب مع تشكيل حكومة وحدة وطنية نظريا، وتتخذ خطوات على الأرض عكس ذلك".

وزاد الأحمد قائلا: " من يرحب بتشكيل حكومة وحدة عليه أن يلتزم أولا بعدم إنشاء هياكل ولجان، واللجنة الإدارية لم تحل بل أعيد تشكيلها مؤخرا وهي كانت قائمة برئاسة زياد الظاظا".

وذكر الأحمد: " حماس تعلن شيء وتمارس شيء آخر وتقوم بالخفاء باتصالات مقلقه تهدد وحدة الشعب الفلسطيني". على حد تعبيره.

ولفت الأحمد إلى أن " مسؤول لبناني جمعنا بلقاء مع وفد من حماس برئاسة موسى أبو مرزوق في بيروت قبل أقل من شهر ولم يعلن عنه، ووعد أبو مرزوق بالعودة إلى قطر خلال أيام  وإبلاغنا بموقفهم وهذا لم يحدث".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد