وزارة الاتصالات بغزة تصدر تقرير شهر مارس الماضي

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

غزة / سوا/ أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغزة تقريرها الشهري  الذي بين أبرز الأعمال التي تحققت خلال  شهر مارس  2017 في قطاعات عملها الثلاث( الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والبريد ). 

وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات الخارجية  قال التقرير  ان الوزارة عقدت ورشة عمل بعنوان " حاضنات الأعمال التكنولوجية بين الواقع والمأمول" و عقدت الوزارة ورشة عمل بعنوان "آلية إصلاح أعطال خطوط النفاذ XDSL-BSA" بين شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" والشركات المزودة لخدمة الإنترنت.

و أوضح التقرير انه قد  تم أيضاً  رعاية الوزارة لورشة عمل متخصصة للقطاع الحكومي شملت كافة الوزارات والهيئات الحكومية لمناقشة مسودة الإطار النظري للمسميات المهنية لقطاع ICT والتي أعدتها النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات  بالتعاون مع ديوان الموظفين العام.

و نظمت الوزارة لقاء مع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بهدف اطلاعهم على تفاصيل مبادرة التي أطلقتها الوزارة بالتزامن مع "اليوم العالمي للإنترنت الآمن و انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

و بحسب التقرير انه قد تم عقد لقاءات عمل  مع شركات الاتصالات لبحث القضايا بين الجانبين  و شركات تقديم خدمات الانترنت بشأن آلية إصلاح أعطال خطوط النفاذ و سلطة جودة البيئة بشان تحسين آليات العمل وتحديث بروتوكول المحطات الخلوية .

و أردف التقرير أن الوزارة قد أنجزت  ضمن  مبادرة نحو إنترنت آمن و مفيد عدد (10) أنشطة و فعاليات .

قطاع البريد

وحول أبرز الانجازات  الخاصة بالبريد بين التقرير ان  عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ  (14,207) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (22,390) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (4,316) معاملة.

و ذكر التقرير انه  بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (100) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (434) مستفيد و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (13,026) و  بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (11,183) و بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (50) شخص.

قطاع الاتصالات

وحول أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ، قال التقرير انه تم منح   شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية (1) و شهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات "الموافقة النوعية"  عدد (3).

و  تم منح الموافقة على تعديل محطة إرسال خلوية جوال عدد(1) و إعطاء الموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية جوال عدد (1) و منح الموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية (للوطنية موبايل) عدد (16) .

وذكر التقرير عن منح موافقات لخدمة الهاتف المحمول بإجمالي عدد (18) و معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول ( تشغيل – إنشاء – إلغاء - تعديل)  عدد (73) كما تم زيارات خدمات الهاتف المحمول (تشغيل-إنشاء-إلغاء-تعديل) عدد (61).

وبين التقرير انه تم معالجه عدد (15) طلب تجديد استخدام وتخصيص تردد لسنه 2017 وقبول (13)طلب و تنفيذ عدد 14 زيارات ميدانيه لشركات البث المتحرك ومحطات بث .SNG و تنفيذ عدد (3) مسح ميداني لترددات FM لحصر الترددات الغير مشغولة على مستوى قطاع غزة ليتم تخصيصها للشركات الجديدة و حصر عدد(8) مخالفات لشركات البث تتعلق بالموصفات الفنية وتغيير على أجهزة الإرسال وقدرة البث المستخدمة

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وحول ابرز الانجازات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات على صعيد أنشطة الإدارة العامة للمعلوماتية  قال التقرير انه ثم عقد إجتماع  عمل مع مندوبي وزارة الداخلية للاطلاع على الإشكاليات التي تواجههم أثناء تطبيق نظام شؤون الموظفين القياسي طرفهم و عقد اجتماع عمل مع وزارة الاقتصاد الوطني لوضع الترتيبات اللازمة لتطبيق نظام المراسلات الالكترونية طرفهم و عقد ورشة عمل تعريفية لموظفي الفئة العليا بوزارة الاقتصاد لشرح نظام المراسلات الالكترونية وعرض الميزات المتوفرة وكيفية الاستفادة منه.

و ذكر التقرير ان الوزرة عقدت دورة تدريبية ببرمجة تطبيقات الانترنت (PHP CodeIgniter) حيث استهدفت الدورة عدد (22) موظف من جميع المؤسسات والوزارات الحكومية.

و في مجال الخدمات الالكترونية قال التقرير انه تم تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام.

و تم تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي و متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية و خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة ومتابعة تطوير نظام خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام "الأندرويد"  و متابعة تطوير النسخة الثانية من تطبيق الاستعلام الحكومي على الأجهزة الذكية.

و أوضح التقرير انه تمت متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في 37 وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين و متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد والخاص بإدارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية،    و متابعة تشغيل  نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام و تم أيضاً إطلاق النسخة الرسمية لنظام إدارة السيارات والمحرقات، ومتابعة تشغيله في الوزارة.

وبين التقرير انه تم متابعة تشغيل النسخة الثانية من نظام شؤون الموظفين القياسي، ومتابعة تشغيله في ( 26 )وزارة ومؤسسة حكومية كما تم تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (8) وزارات ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني، مع إجراء بعض التعديلات الخاصة بوزارة الداخلية – وزارة الصحة – وزارة الأشغال العامة و متابعة تشغيل نظام إدارة أجهزة البصمات المستخدمة في تحركات الموظفين في الدوائر الحكومية، وتم إضافة كافة الأجهزة الخاصة بوزارة الداخلية كما تم العمل بتطوير نظام مؤشرات الأداء ، و  تم الانتهاء من تحليل النظام وبناء قاعدة البيانات الخاصة به و العمل على التجهيزان  لقرعة إلكترونية خاصة بمشروع الإسكان الحكومي عدد (3) لصالح مشروع الأقصى (1) و متابعة تفعيل وتشغيل نظام إدارة الخطط في وزارة الصحة وإضافة الصلاحيات اللازمة للمستخدمين..

الحاسوب الحكومي

وذكر التقرير انه تم إجراء زيارات ميدانية لعدد كبير من مكاتب البريد في الجنوب و الشمال في إطار المتابعة الفنية و العمل على حصر جميع خطوطBSA  و VPN المعتمدة وإدراج التكلفة الشهرية الإجمالية كما تم تجهيز دراسة فنية حول مقترحات استحداث نظام اكتشاف الإختراقات و إعداد دراسة بالاحتياجات اللازمة لاستكمال العمل.

و ذكر البيان انه تم تقديم دعم فني بالشبكات  عدد (8) و إضافة الأجهزة اللاسلكية على الشبكة عدد (15) و إعداد أسلاك  كوابل  شبكة  كالتالي  عدد (2). و إعادة تفعيل منافذ ( نقاط) شبكة عن طريق الموزع عدد (6).

كما تم تقديم دعم فني للوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية  متعلقة بالشبكات  والشبكة الحكومية ولمطوري المواقع الحكومية والمستضافة عدد (13).

 وبين التقرير عن ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ BSA كزيادة سرعة  عدد (6) و فصل خط   عدد (1) و  تثبيت خط Ip   عدد (2).

و تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ VPN  كتركيب عدد (1) و زيادة عدد(1) و فصل عدد (2) و متابعة التحديثات الخاصة ببرنامج مضاد الفيروسات.

 

خدمات الجمهور

وقال التقرير  انه تم خلال ابريل الماضي تم معالجة عدد (1200) استفسار ودعم فني من خلال الاتصال على الرقم  102-101-1800 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور و استقبال شكاوي عدد (52) حيث تم معالجة عدد (48)  و استقبال عدد (3) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة كما تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (12).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد