نشاطات المجلس الفلسطيني للإسكان في تنفيذ برامج الإسكان في شهر آذار 2017

none

رام الله /سوا/ نفذ المجلس الفلسطيني للإسكان خلال شهر آذار الماضي برامج إسكانية متعددة في فلسطين وأهمها برامج الإقراض الفردي في القدس والإقراض الريفي وبرامج إعمار غزة ، والتي تأتي ضمن خطط العمل للبرامج والاتفاقيات الموقعة مع الجهات الممولة.

 وقال المجلس إن المحافظات الشمالية ضمن اتفاقية خط تمويل مشاريع الإسكان في القدس الشريف والضفة الغربية وغزة بإدارة البنك الإسلامي للتنمية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تم توقيع (13) اتفاقية مع المستفيدين من برامج الإقراض الفردي الميسر وطويل الأجل بقيمة (865,000) دولار أمريكي منها (5) اتفاقيات في القدس لخمسة قروض بقيمة (610,000) دولار أمريكي، وبذلك ساهم المجلس في تمويل بناء أو تشطيب (13) وحدة سكنية خلال الشهر.

ومن الجدير ذكره فقد بلغ مجموع الأسر المستفيدة من بداية العمل بالاتفاقية الموقعة مع البنك الإسلامي للتنمية (160) أسرة بقيمة إجمالية للقروض السكنية مقدارها (6.57) مليون دولار أمريكي

وأعلن المجلس الفلسطيني للإسكان عن سياسة تدوير مستردات سداد القروض فقد تم الإعلان عن فتح باب تقديم طلبات الاستفادة من برامج الإقراض الريفي لقروض البناء والتشطيب وستستمر عملية استقبال الطلبات حتى تاريخ 25/04/2017، أما بخصوص برامج الإسكان في القدس فإن المجلس الفلسطيني للإسكان يبقى باب استقبال طلبات الاستفادة من المواطنين المقدسيين بشكل مستمر لتوفر التمويل.

وأضاف أن مشروع دعم الإسكان والبنية التحتية في القدس فقد قام المجلس بتوقيع (3) اتفاقيات كمرحلة أولى مع جمعيات الإسكان التعاونية المستفيدة من المشروع وقد بلغ عدد المستفيدين (114) مستفيداً وبقيمة (1,14) مليون دولار أمريكي ومما يذكر أن هذا المشروع ممولاً من البنك الإسلامي للتنمية لدعم جمعيات الإسكان التعاونية في القدس وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع (3) مليون دولار.

ونفذ في المحافظات الجنوبية خلال الشهر وضمن اتفاقية خط تمويل مشاريع الإسكان في القدس والضفة الغربية وغزة بإدارة البنك الإسلامي للتنمية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قام المجلس بدراسة طلبات قدمت للمجلس للمرحلة الأخيرة من اتفاقية قرض البنك الإسلامي للتنمية لأجل الحصول على قروض إسكان ميسرة، وقام المجلس باستكمال دراسة الطلبات ليتم عرضها لاتخاذ القرار بالخصوص.

كما استأنف المجلس صرف دفعات مالية عن 22  اتفاقية سابقة من مجموع الاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها مع مستفيدين بإجمالي 3.8 مليون دولار استفاد منها 152 أسرة فلسطينية في قطاع غزة .

وفي إطار أخر وضمن مشروع دعم التخطيط المكاني في خمس بلديات بموجب مذكرة تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية قام المجلس بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي تم من خلالها تحديث مخططات هيكلية لبلديتي الشوكة ووادي غزة وإعداد مخططات تفصيلية لمجاورتين في كل من البلديتين بمشاركة المجتمع المحلي، انتقل المجلس إلى المرحلة الثانية من المشروع والتي تستهدف بلديات بيت لاهيا ووادي السلقا وعبسان الكبيرة، حيث كان المجلس في وقت سابق قد وقع مذكرات تعاون مع البلديات الثلاثة قامت البلديات بموجبها بتجهيز مكاتب لاستضافة طاقم المشروع الفني ولقاءات المجتمع المحلي. وقد قام المجلس بتشكيل لجان المجتمع المحلي في كل بلدية لتكون معبرة عن المجتمع المحلي في العملية التخطيطية وعقد لقاءات موسعة مع اللجان بهدف التعريف بالمشروع.

وذكر أن المرحلة الأولى من المشروع وهي جمع البيانات يقوم فريق العمل بجمع المعلومات حول الوضع الفيزيائي للمناطق المستهدفة وإجراء عملية قياس الرضا للمجتمع المحلي حول مستوى المشاركة في اتخاذ القرارات مع السلطات المحلية وكذلك جمع المعلومات الاجتماعية والاقتصادية حول السكان لاستكشاف الفجوات وعناصر التنمية المطلوبة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد