إدانة فلسطينية واسعة لتفجيرات مصر

تفجير الاسكندرية اليوم

غزة / سوا/ أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة والفصائل الفلسطينية، التفجيرات التي طالت كنيسة مار جرجس بطنطا المصرية، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، اليوم الأحد، وأدت إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى. 

وأعلنت مصادر مصرية رسمية مقتل 44 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في انفجارين ضربا كنيستين قبطيتين بشمال مصر.

الرئيس عباس يدين التفجير

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، التفجير "الارهابي" الذي وقع في كنيسة "مار جرجس" شمال العاصمة المصرية القاهرة، وأدى إلى وقوع عشرات القتلى، والجرحى الأبرياء.

وأكد الرئيس، تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته، ووقوفهم الكامل مع الشعب المصري، وقيادته، وجيشه العظيم، ضد "الارهاب الأعمى الذي يستهدف مصر، ودورها الطليعي".

الحكومة: التفجيرات عمل وحشي 

من جهتها، أدانت حكومة الوفاق الوطني، اليوم الأحد، التفجير، معتبرة إياه أنه عملا وحشيا يتجاوز الأعراف الإنسانية.

وشددت الحكومة في بيان صحفي على وقوفها والشعب العربي الفلسطيني إلى جانب مصر الشقيقة، وطالب بتكثيف العمل عربيا ودوليا لمحاربة الاٍرهاب والوقوف في وجه الإرهابيين.

حماس تدين

وأدانت حركة "حماس" جريمة تفجير كنيسة مار جرجس بمحافظة طنطا في مصر والتي استهدفت إحدى دور العبادة وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء.

وتمنت حماس على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم ، لمصر وشعبها الأمن والأمان والاستقرار والازدهار .
 

فتح: الاعتداءات نتاج حقد أعمى

كما استنكرت حركة فتح بشدة الاعتداءين الذين حدثا أثناء الاحتفال بعيد الشعانين لدى الطوائف المسيحية، ما أسفر عن قتل وجرح العشرات من المصلين المصريين.

وقالت فتح في بيان صحفي، إن " هذه الاعتداءات الوحشية ضد الشعب والدولة المصرية هي نتاج حقد أعمى وفكر ظلامي مأجور، هدفه زرع الفتنة وزعزعة الأمن والاستقرار في مصر الشقيقة".

وأضافت أن التفجيرات تهدف أيضا إلى التأثير على زيارة الحبر الأعظم بابا الفاتيكان فرنسيس لمصر من 28-29 الشهر الجاري، والذي كان من أبرز أهدافه تعزيز لغة الحوار والتسامح والتعايش بين الأديان السماوية وخاصة بين المسيحين والمسلمين على امتداد العالم.

الجهاد: التفجيرات تهدف لزرع الفتنة

من ناحيتها، أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بشدة التفجيرات "الإرهابية" التي استهدفت الكنائس في طنطا والإسكندرية بمصر.

وأكدت الحركة في بيان صحفي، مساء اليوم الأحد، أن التفجيرات تهدف لزرع الفتنة بين أبناء الشعب المصري.

ودعت الحركة، الأمتين العربية والإسلامية للوحدة والتماسك في مواجهة تلك المخططات الإجرامية، مقدمة التعازي للشعب المصري الشقيق. 

 

حزب الشعب: عمل إرهابي يستهدف استقرار وأمن مصر

بدوره أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، أن "التفجير الذي وقع في كنيسة مار جرجس عمل إرهابي يستهدف استقرار وأمن مصر ووحدة النسيج الاجتماعي المصري".

وأوضح العوض في حديث صحفي أن " هذه العمليات الإرهابية التي بدأت تنتقل للداخل المصري هي مؤشر ودليل على نجاح الجيش المصري في محاصرة المجموعات الإرهابية في سيناء".

وأضاف، "الإرهاب واحد في كل مكان، فقبل أيام ضرب في روسيا واليوم في مصر وقبلها في العديد من البلدات والمدن حول العالم"، مقدماً تعازيه للشعب المصري الشقيق والقيادة والحكومة المصرية.

المجاهدين تدين

من جانبها، أدانت حركة المجاهدين التفجيرات ، معتبرة ذلك بأنه لا يصب الا ضد مصلحة الامة، ولا يشير إلا لأصابع عدائية خبيثة لا تنأى عنها الأيادي الإسرائيلية لخلط الأوراق.

وأبدت الحركة، في بيان وصل وكالة "سوا" نسخة عنه، حرصها على الأمن القومي العربي عامة والمصري خاصة لما له ارتباط مباشر بالأمن القومي الفلسطيني.

كما أعربت عن حرصها على ان تكون مصر مستقرة وقوية وتأخذ الدور الريادي في قضايا الأمة لا سيما القضية المركزية فلسطين ، متقدمة بالتعازيالى مصر الشقيقة وشعبها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد